اقتصاد المغرب

المغرب يشدد على استقطاب استثمارات مغاربة العالم

عُقد لقاء في لندن يوم الجمعة، حيث تم مناقشة سبل تعزيز استفادة المغاربة المقيمين في الخارج من المبادرات التي أطلقها المغرب لزيادة استثماراتهم في وطنهم.

جاء هذا الحدث تحت شعار “استثمارات مغاربة العالم: تحديات جديدة، تمويلات جديدة، استجابات مؤسساتية”، ويعتبر جزءاً من سلسلة من الندوات التي تنظمها مؤسسة “جوائز مغاربة العالم” في العواصم الكبرى للدول المضيفة، بهدف تبادل الآراء مع المسؤولين في القطاعين العام والخاص وتعزيز استثمارات المغاربة في الخارج.

وفي كلمته، أكد علي محرز، ممثل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، أن التعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس عام 2022 أسست لقنوات تواصل دائمة وفعالة مع المغاربة المقيمين في الخارج.

وأوضح أن الوكالة تقدم المعلومات والنصائح لمساعدة هؤلاء المغاربة على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في المغرب.

وأشار محرز إلى أن الوكالة متاحة لدعم المغاربة المقيمين بالخارج في التعرف على مجموعة متنوعة من آليات التمويل والضمانات المقدمة من المملكة.

من جهته، أوضح كريم عمور، رئيس الجهة ال13 للاتحاد العام لمقاولات المغرب، المخصصة لمغاربة العالم، التزام القطاع الخاص بتوجيه ودعم المغاربة الراغبين في الاستثمار في وطنهم. كما أكد على استعداد الاتحاد لتسهيل التواصل بين الجالية المغربية المهتمة بالاستثمار في نفس القطاعات أو المناطق داخل المملكة، مما يسهم في خلق بيئة ملائمة للأعمال.

بدوره، أشار محمد أفرين، الرئيس التنفيذي لبنك “أوف أفريكا يوروسيرفيس”، إلى أهمية التحويلات المالية من المغاربة المقيمين بالخارج، التي شهدت نمواً إيجابياً بعد جائحة كوفيد-19.

وأوضح أن هذه الأموال تساهم في تمويل العديد من المشاريع، وأن جميع البنوك في المملكة ملتزمة بمواكبة المغاربة الراغبين في الاستثمار بمفردهم.

تضمن اللقاء جلسة أسئلة وأجوبة تناولت مواضيع مثل الميثاق الجديد للاستثمار في المملكة وصندوق محمد السادس للاستثمار، الذي يلعب دوراً أساسياً في تشجيع الاستثمارات وتعزيز الاقتصاد الوطني.

كما أتاح هذا الحدث فرصة لرجال الأعمال المغاربة لتبادل الخبرات ومناقشة الفرص الاستثمارية ذات العائد المرتفع المتاحة في مجالات الطاقة والزراعة والسياحة والاتصالات والمالية.

وحضر اللقاء القنصل العام المغربي في لندن، معاد إبريز، بالإضافة إلى أعضاء مجلس بلدية ويستمنستر وممثلين عن الجالية المغربية في الخارج وممثلي البنوك المغربية في المملكة المتحدة، مما جعله منصة مثالية لربط المستثمرين المحتملين مع المؤسسات العامة والخاصة والمقرضين المغاربة.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة “جوائز مغاربة العالم” تنظّم سنوياً تظاهرة “جوائز مغاربة العالم” في مراكش منذ عام 2017، والتي تكرّم المغاربة في الخارج الذين تميزوا في مجالات البحث العلمي، ريادة الأعمال، السياسة، الرياضة، الثقافة، والعمل الاجتماعي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى