اقتصاد المغرب

المغرب يستقبل أول شحنة غاز طبيعي مسال من “شل” عبر إسبانيا

من المنتظر أن يتسلم المغرب خلال الأيام القليلة القادمة أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من شركة “شل” البريطانية، وذلك في إطار عقد توريد مدته 12 عامًا تم توقيعه العام الماضي.

أوضح المصدر أن ناقلة الغاز “Orion Bohemia” التي تم استئجارها من قبل شركة “شل” انطلقت من محطة في بيرو في 25 مايو الماضي باتجاه إسبانيا، ومن المقرر أن تفرغ شحنتها في محطتين: الأولى في محطة “قرطاجنة” بإسبانيا في 20 يونيو الجاري، ثم إلى محطة “هويلفا” لتفريغ الشحنة المتبقية في 25 يونيو 2024.

أشار التقرير إلى أنه سيتم نقل هذه الشحنة إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغربي – الأوروبي الذي يربط المغرب بإسبانيا، بعد تحويل الغاز المسال إلى حالته الغازية في المحطات الإسبانية المخصصة لذلك.

يتطلب استيراد أو تصدير الغاز الطبيعي المسال وجود محطات متخصصة لاستقبال الناقلات وتفريغ حمولتها، ومن ثم تحويل الغاز المسال مجددًا إلى حالته الغازية.

وفي إطار هذه الخطوات، وقّع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب اتفاقًا مع شركة “شل” منتصف العام الماضي لاستيراد 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا إلى المملكة لمدة 12 سنة.

وأشارت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في بيان لها إلى أن الغاز المستورد سيشحن في الأعوام الأولى من الموانئ الإسبانية باستخدام خط الأنابيب المتصل بين البلدين، بينما يتم بناء محطات للغاز الطبيعي المسال في المغرب على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

ووفقًا لـ “إنرجي إنتلجنس”، تلقى المغرب 0.85 مليار متر مكعب من الغاز من إسبانيا، بحسب بيانات من شركة شبكة الغاز الإسبانية (Enagas). كما يستخدم المغرب 90% من إمدادات خط الأنابيب من إسبانيا لتلبية الاحتياجات الغازية لمحطتي توليد الطاقة في “تهدارت” و “عين بني مطهر”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى