اقتصاد المغربالأخبار

المغرب يستعد لعقد صفقة شراء مقاتلات “رافال إف 4” لتعزيز قدراته الجوية

في خطوة تهدف إلى تعزيز قدراته العسكرية، يستعد المغرب للقيام بصفقة شراء مقاتلات “رافال إف 4” من شركة “داسو” للطيران الفرنسية.

تأتي هذه الصفقة في إطار استراتيجية المملكة لمواجهة التهديدات المتزايدة من الطائرات الشبحية، ويعكس هذا الاهتمام كذلك رغبة المغرب في تعزيز أسطوله الجوي من خلال إضافة طائرات أمريكية متقدمة مثل Boeing F-15EX Eagle II وLockheed-Martin F-35A Lightning II.

على الرغم من عدم صدور أي تصريح رسمي من شركة “داسو للطيران” بشأن هذه الصفقة، أكد موقع “الدفاع العربي” أن الشركة غالبًا ما تعلن عن عقودها العسكرية بعد 24 إلى 48 ساعة من إبرامها، مضيفًا أن اهتمام المغرب بمقاتلات “رافال إف 4” يرتبط بقرار الجزائر شراء المقاتلة الروسية الحديثة “سوخوي سو-57 فيلون”.

وذكر الموقع أن الظروف مواتية لعقد صفقة كبيرة بين شركة “داسو للطيران” والمغرب، خاصةً بفضل العلاقات الممتازة بين الشركة وقيادة القوات الجوية الملكية.

هذه العلاقات تعززت منذ مشروع تحديث الطائرات المغربية من طراز “ميراج F1CH/EH” إلى معيار “ميراج F1 MF2000” بالتعاون مع اتحاد ASTRAC.

إضافة إلى ذلك، تعكس التحسينات الأخيرة في العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا والمغرب، بما في ذلك اعتراف باريس بمغربية الصحراء، أهمية هذه الصفقة.

ومن الناحية العسكرية، يحتاج المغرب بالفعل إلى تعزيز أسطوله الجوي، حيث إن طائرات Northrop F-5E/F Tiger II تقترب من نهاية عمرها الافتراضي.

كما أكد موقع “الدفاع العربي” أن المغرب يحافظ دائمًا على توازن في مشترياته العسكرية، حيث يجمع بين المعدات الأمريكية والفرنسية.

ويتوقع أن تتراوح الطلبية المستقبلية لطائرات “رافال إف 4” بين 20 و30 مقاتلة.

تعتبر “رافال إف 4” أحدث إصدار من الطائرة المقاتلة متعددة الأدوار التي تنتجها شركة “داسو للطيران”، حيث تتميز بالعديد من التحسينات مثل الاتصال المحسن عبر الأقمار الصناعية، وراديو محدد بالبرمجيات، وتحديثات في المستشعرات بما في ذلك الإلكترونيات الأمامية والرادار ورؤية الخوذة. كما تحتوي على عربات تسليح حديثة تشمل صواريخ جو – جو MICA NG وآخر إصدار من قنبلة AASM بوزن 1000 كجم.

تتمتع “رافال إف 4” بقدرات متقدمة تجعلها واحدة من الطائرات المقاتلة الرائدة عالميًا، حيث تجهز بصواريخ جو – جو مثل MICA NG، مما يمنحها قدرة استثنائية على الاشتباك مع الأهداف الجوية.

بالإضافة إلى ذلك، تستطيع الطائرة حمل مجموعة متنوعة من القنابل والصواريخ الموجهة بدقة، وتتميز بقدرتها على الاستطلاع والمراقبة عبر أحدث أجهزة الاستشعار والرادارات.

علاوة على ذلك، تتميز الطائرة بنظام اتصالات متطور يسهل التنسيق الفعال مع القوات الأخرى، فضلاً عن أنظمة حرب إلكترونية تحمي الطائرة من التهديدات المتنوعة.

وبفضل سرعتها التي تصل إلى حوالي 1.8 ماخ (1912 كيلومتر في الساعة)، تظل “رافال إف 4” واحدة من أسرع الطائرات المقاتلة في العالم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى