اقتصاد المغرب

المغرب يستعد لتلقي 9 مليارات درهم من البنك الدولي لدعم مشاريع الفلاحة والنقل

بعد حصول المغرب على تمويل مهم من البنك الدولي بقيمة 600 مليون دولار لدعم تحسين تقديم الخدمات العامة وتعزيز أداء القطاع العام، تستعد المملكة للحصول على تمويل جديد بقيمة 9 مليارات درهم (حوالي 910 ملايين دولار) من المؤسسة المالية العالمية.

هذه القروض ستغطي خمسة مشاريع تشمل قطاعات النقل السككي والزراعة. و أن الموافقة على هذه القروض ستكون بين أكتوبر وديسمبر من هذا العام، وسيتم ربط صرف هذه التمويلات بتحقيق نتائج ملموسة.

تتضمن المشاريع التي سيشارك البنك الدولي في تمويلها تطوير شبكة النقل السككي في منطقة الدار البيضاء-سطات، التي تعتبر الأكثر كثافة سكانية في المغرب وتساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي.

هذا المشروع سيكلف حوالي مليار دولار، مع مساهمة من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار. كما سيستفيد قطاع الزراعة، الذي يساهم بنحو 14% من الناتج المحلي الإجمالي، من 200 مليون دولار كجزء من مشروع قيمته الإجمالية تصل إلى 900 مليون دولار.

إضافة إلى ذلك، يركز المشروع الثالث على دعم المدن في إدارة النفايات المنزلية، حيث سيقدم البنك الدولي تمويلاً بقيمة 250 مليون دولار من إجمالي 2.1 مليار دولار لمواجهة تحديات النمو السكاني في المدن المغربية.

من المتوقع أيضًا أن يحصل المغرب على قرض بقيمة 60 مليون دولار لتمويل مشروع تعميم الهوية الرقمية ضمن برنامج الحماية الاجتماعية، وقرض آخر بقيمة 50 مليون دولار لتحسين خدمات قطاع العدالة.

جدير بالذكر أن ميزانية المغرب لسنة 2024 تسمح بالاقتراض الخارجي بقيمة تصل إلى 7 مليارات دولار، وقد بلغ الاقتراض حتى نهاية يوليوز حوالي 2.1 مليار دولار.

عادةً ما تحصل المملكة على تمويلات سنوية من البنك الدولي بمعدل 1.8 مليار دولار، حيث بلغت في السنة المالية الأخيرة حوالي 1.7 مليار دولار، دون احتساب التمويلات الموجهة للقطاع الخاص عبر مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى