اقتصاد المغرب

المغرب يستعد لإطلاق أول محطة رياح بحرية بقدرة 200 جيجاواط قبالة سواحل الصويرة

يتوجه المغرب نحو تطوير أول محطة رياح بحرية في البلاد، مستفيداً من ظروفه البحرية المثالية ورياحه القوية التي تتيح إمكانات تصل إلى 200 جيجاواط.

وفقاً لصحيفة “إل إكومينستا” الإسبانية، يبذل المغرب جهوداً مكثفة لاستغلال هذه الإمكانيات الكبيرة، مع التركيز على إنشاء محطة رياح بحرية قبالة سواحل مدينة الصويرة.

تتولى الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) قيادة مشروع تطوير هذه المحطة، مستفيدة من خبرتها الطويلة في المجال، وبتمويل جزئي من منحة قدرها 20.6 مليون درهم من بنك الاستثمار الأوروبي لدعم إنتاج الطاقة المتجددة.

تعتبر هذه المبادرة خطوة هامة نحو تعزيز قطاع الطاقة المتجددة في المغرب، حيث يهدف المشروع إلى تطوير مزرعة رياح بحرية قبالة سواحل الصويرة، بتمويل قدره مليوني يورو، وفقاً لتقديرات بنك الاستثمار الأوروبي الذي ترأسه ناديا كالفينيو.

كما تشير تقديرات مجموعة البنك الدولي، التي نقلتها منصة Offshore WIND، إلى أن المغرب يمتلك إمكانات رياح بحرية تصل إلى 200 جيجاواط، مع تخصيص 22 جيجاواط منها لتوربينات الرياح ذات القاع الثابت.

تسلط هذه الجهود الضوء على إمكانات الرياح البحرية الكبيرة التي يمتاز بها المغرب، خصوصاً على طول ساحل المحيط الأطلسي، حيث تستفيد المنطقة من سرعة الرياح العالية وظروف البحر الملائمة لتوربينات الرياح ذات القاع الثابت بفضل المياه الضحلة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى