اقتصاد المغرب

المغرب يرفع رسم الجمارك على الأفران التركية

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بموجب قرار مشترك بين وزارتي التجارة والصناعة والاقتصاد والمالية، عن رفع الرسوم الجمركية على الأفران الكهربائية المنزلية المستوردة من تركيا.

ووفقًا لما ورد في دورية إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، فإن الهدف من هذا القرار، الذي يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من أمس الثلاثاء ولمدة ستة أشهر، هو مكافحة إغراق السوق المغربي بالمنتجات الكهربائية التركية.

وبحسب المصدر نفسه، بلغت نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على العلامة التجارية “إيتمات” 34.05 في المئة، في حين وصلت إلى 62.07 في المئة بالنسبة لباقي العلامات التجارية.

يجدر بالذكر أن قرار فرض رسوم جمركية مضادة للإغراق جاء بعد شكاية تقدمت بها شركة مغربية تمثل 100 في المئة من الإنتاج المحلي، حيث اعترضت على الاستيراد المكثف للأفران الكهربائية عقب تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب وتركيا.

وأفادت مصادر مطلعة أن الشركة أوضحت في شكواها وجود إغراق للسوق المغربية، حيث أن الأسعار في السوق التركية المحلية أعلى من تلك المطبقة عند تصدير الأفران الكهربائية إلى المغرب، مما تسبب في ضرر للمصنع المحلي.

ويُذكر أن المغرب وتركيا وقعتا اتفاقية للتجارة الحرة عام 2004، وتم تعديل الاتفاق في عام 2020 لفرض رسوم استيراد على بعض البضائع التركية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى