اقتصاد المغرب

المغرب يدخل نادي كبار مستوردي الغاز الطبيعي في العالم

كشف عبد الرحمن صلاح، مدير تحرير منصة الطاقة المتخصصة، أن المغرب قد صعد إلى قائمة أكبر الدول المستوردة للغاز الطبيعي خلال عام 2024.

وأوضح صلاح أن المغرب استورد نحو 800 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من بداية يناير حتى مطلع سبتمبر، ما يعكس زيادة ملحوظة في وارداته مقارنة بالفترات السابقة.

وأكد صلاح، الذي يشرف على المنصة ومقرها في واشنطن، أن الإمارات تأتي في المرتبة الثانية من حيث استيراد الغاز الطبيعي، حيث تقتصر استيراداتها على الغاز من قطر عبر خط أنابيب مخصص بين البلدين.

وفيما يتعلق بالدول الرائدة في استيراد الغاز، أشار صلاح إلى أن الكويت تتصدر القائمة بعد أن استوردت حوالي 3.8 مليون طن من الغاز حتى نهاية يوليو 2024، تليها مصر في الترتيب.

في إطار جهود تعزيز قطاع الغاز، أعلن المغرب في مارس 2024 عن خطة استراتيجية لتطوير بنيته التحتية للغاز.

وشملت الخطة توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات الداخلية، والاقتصاد، والمالية، والتجهيز، والماء، والانتقال الطاقي، والتنمية المستدامة، بهدف تحسين التنسيق وتنفيذ مشروع تطوير البنية التحتية للغاز.

تتضمن الخطة إنشاء محطة جديدة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في ميناء الناظور على الساحل الغربي للمتوسط، بالإضافة إلى بناء أنبوب غاز جديد يربط المحطة بالأنبوب المغاربي الأوروبي. هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز قدرة المغرب على تلبية احتياجاته من الغاز بشكل أكثر فعالية وكفاءة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى