اقتصاد المغرب

المغرب يخطو خطوة نحو صناعة السيارات الذكية بتبني أحدث التقنيات الروبوتية

يسعى المغرب لتعزيز مكانته في صناعة السيارات من خلال مشروع روبوتي إسباني، حيث أعلنت شركة “Ingenersun” الإسبانية المتخصصة في التكنولوجيا عن تسليم أول مشروع لها في المغرب إلى شركة Floquet Monopole، الرائدة في صناعة قطع غيار السيارات.

ووفقاً لموقع “estella digital” الإسباني، يتضمن المشروع خطاً روبوتياً جديداً لطلاء أقراص الفرامل في مصنع Floquet Monopole في فاس، مما سيمكن الشركة من توسيع نطاق منتجاتها لتلبية احتياجات مصنعي المعدات الأصلية (OEM) في صناعة السيارات.

وأكدت الصحيفة أن هذا المشروع سيساهم في رفع جودة أنظمة الفرامل لسيارات Stellantis و Renault في المغرب.

وأضاف المصدر ذاته أن المشروع الروبوتي الجديد الذي صممته ونفذته Ingenersun يقوم بجميع مراحل طلاء أقراص الفرامل، سواء كانت عادية أو مُهَوَّاة، ويغطي نطاقًا واسعًا من الأحجام.

وأشار نفس المصدر إلى أن الروبوت يمكنه معالجة أقراص الفرامل التي تتراوح أقطارها الخارجية من 230 إلى 400 مم وارتفاعاتها من 30 إلى 90 مم، حيث يساعد أيضًا في تحسين أوقات الطلاء وتغيير المراجع على خط الإنتاج، مع ضمان التحكم الكامل في العملية للحصول على نتائج عالية الجودة. يعتبر المغرب رائدًا في تركيب وتجميع السيارات وصناعة بعض أجزائها.

ورغم التحديات والمنافسة الشرسة من الدول الأوروبية الكبرى، يواصل المغرب استثماراته الكبيرة في صناعة السيارات. وأكد رياض مزور، وزير التجارة والصناعة، مؤخراً في البرلمان، أن الهدف هو الوصول إلى إنتاج 1.4 مليون سيارة في السنوات الأربع المقبلة.

وأضاف بفخر أن المغرب من بين الدول الخمس التي تمتلك سلسلة توريد كاملة للسيارات، الأمر الذي سيساهم في تعزيز قدرته التنافسية في السوق العالمية.

وأشارت الصحيفة الإسبانية “إل كونفيدونسيال” في تقريرها الأخير، إلى أن الرقم الذي يطمح له المغرب سيعادل الإنتاج السنوي للمركبات في فرنسا (1.38 مليون)، وهو أقل من إسبانيا (2.45 مليون) ولا يزال بعيداً عن ألمانيا (3.68 مليون)، أكبر مصنع في أوروبا.

يسعى المغرب، حسب الصحيفة، إلى تقديم منتجات ذات جودة عالية بكفاءة وسرعة، مما يساهم في تحقيق أهدافه الطموحة في هذا القطاع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى