اقتصاد المغرب

المغرب يخصص 12 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المتضررة

أعلن المغرب الأربعاء، عن تخصيص ميزانية تناهز 12 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال الأخير الذي ضرب وسط البلاد. ويأتي هذا الإعلان في وقت تتواصل فيه عمليات البحث والإنقاذ للمتضررين في هذه المناطق.

وأشار الديوان الملكي في بلاغ صحفي إلى أن الملك محمد السادس عقد جلسة عمل خصصت لمراقبة تنفيذ عملية إعادة الإعمار في المناطق المتضررة من الزلزال، لتفعيل الرؤية المعدة لإعادة إيواء المتضررين وتشجيع الأنشطة الاقتصادية في جميع المناطق المتضررة من الزلزال.

وأضاف أن ملك المغرب أكد أهمية التركيز على احتياجات الأشخاص المتضررين من أجل تقديم الحلول المناسبة لهم، مع إعطاء أهمية للبعد البيئي وأنماط الحياة في كل منطقة.

وأشار بلاغ الديوان الملكي إلى أن الميزانية المخصصة لبرنامج إعادة الإعمار تبلغ 120 مليار درهم (حوالي 12 مليار دولار) على مدى 5 سنوات، مشيرا إلى أن البرنامج يستهدف حوالي 4.2 مليون نسمة في 6 أقاليم متضررة من الزلزال، وهي: حوز. ومراكش وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات.

وبحسب البيان الصحفي، فإن البرنامج يتضمن 4 محاور: إيواء المتضررين، إعادة بناء المساكن، تأهيل البنية التحتية، كسر العزلة وإعادة تأهيل الأراضي، الإسراع في خفض العجز الاجتماعي خاصة في المناطق الجبلية المتضررة من الزلزال، تشجيع الأنشطة الاقتصادية. والتوظيف، فضلاً عن تعزيز المبادرات المحلية.

وأعلن المغرب، الخميس الماضي، أن خطة إعادة الإعمار تشمل إعادة إعمار أو إعادة تأهيل حوالي 50 ألف منزل، فضلا عن تقديم مساعدات مالية طارئة للأسر التي فقدت منازلها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى