اقتصاد المغرب

المغرب يحصل على قرضين بقيمة 70 مليون أورو من ألمانيا وفرنسا

أعلن رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، عن الموافقة على قرضين هامين لتمويل مشاريع حيوية في المملكة. القرض الأول بقيمة 50 مليون أورو من مؤسسة KFW الألمانية المملوكة للدولة، فيما يتعلق القرض الثاني بمبلغ 20 مليون أورو من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وفي الجريدة الرسمية، تم نشر مرسومين يوضحان تفاصيل هذين القرضين. الأول يتعلق بقرض بقيمة 50 مليون أورو مع مؤسسة KFW، لتمويل مشروع “دعم إصلاحات النظام المالي في المغرب – الشطر الثالث”، والذي تم التوقيع عليه في 14 ديسمبر 2023.

أما المرسوم الثاني، فقد تم الموافقة فيه على اتفاقية القرض المبرمة بين المملكة المغربية والوكالة الفرنسية للتنمية، بقيمة 20 مليون أورو. يتجه هذا القرض لتمويل مشروع إنشاء معهد للتكوين في مجال صناعة الدواء، وتم توقيع الاتفاقية في 16 نوفمبر 2023.

تم اتخاذ هذه الخطوات بموجب قانون المالية رقم 50.22 للسنة المالية 2023، وخاصة المادة 41 منه. يأتي هذا التمويل في إطار جهود المغرب لتعزيز ودعم القطاعات الحيوية وتحسين البنية التحتية الوطنية. وقد كلف رئيس الحكومة وزراء محددين بتنفيذ هذين المشروعين الاستراتيجيين، مما يعكس التزام المملكة بتعزيز التنمية والاستدامة في مختلف المجالات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى