اقتصاد المغرب

المغرب يحتل المرتبة 52 عالمياً في قيمة العلامات التجارية لعام 2024 بمساهمة 2.75 مليار دولار

شهدت قيمة العلامات التجارية العالمية ارتفاعًا ملحوظًا في عام 2024، حيث وصلت إلى 13 تريليون دولار، وفقًا لتقرير صدر في أكتوبر 2024 عن مؤشر الابتكار العالمي بالتعاون مع شركة “براند فايننس” البريطانية.

أظهر التقرير أن المغرب يحتل المرتبة 52 عالميًا في هذا التصنيف، حيث تقدر قيمة علاماته التجارية ضمن أفضل 5000 علامة تجارية بنحو 2.75 مليار دولار، وهو ما يمثل 0.02% من القيمة الإجمالية للعلامات التجارية العالمية.

و تعكس هذه الأرقام أن المغرب يمثل نسبة ضئيلة للغاية من القيمة الكلية للعلامات التجارية على مستوى العالم.

عندما يتعلق الأمر بقيمة العلامة التجارية كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، يحتل المغرب المرتبة 48، حيث تبلغ قيمة العلامات التجارية العالمية حوالي 1.75% من الناتج المحلي الإجمالي. وهذا يشير إلى الدور المهم الذي تلعبه العلامات التجارية في تعزيز النمو الاقتصادي.

تقود هونغ كونغ، الصين، السوق بفضل شركات بارزة مثل AIA وPrudential، تليها الولايات المتحدة التي تستمر في الهيمنة على السوق بفضل عمالقة مثل أمازون وجوجل.

كما تسجل السويد علامات تجارية قوية في مجالات المستهلك والسيارات، مثل إيكيا وفولفو، بينما تبرز العلامات التجارية الرئيسية في سويسرا في مجالات المالية والأدوية، مثل UBS وRoche.

أما فرنسا فتتميز بعلامات تجارية فاخرة مثل شانيل، بالإضافة إلى قطاع الطاقة مع طوطال إنيرجي، في حين تعكس علامات مثل كيا ومجموعة إل جي في كوريا الجنوبية قوة البلاد في صناعات السيارات والإلكترونيات.

تعتبر “براند فايننس” شركة استشارية مستقلة متخصصة في تقييم العلامات التجارية، وتعمل في أكثر من 20 دولة. تسعى الشركة إلى دمج مجالات التسويق والمالية من خلال تحديد القيمة المالية للعلامات التجارية، حيث تقوم بتقييم 5000 من أبرز العلامات التجارية العالمية سنويًا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى