اقتصاد المغرب

المغرب يحتل المرتبة الثانية عربياً في إنتاج التفاح رغم ارتفاع الأسعار المحلية

احتل المغرب المرتبة الثانية على الصعيد العربي في إنتاج التفاح، بإنتاج بلغ 922.8 ألف طن متري. وتفوق عليه في المرتبة الأولى مصر بإنتاج قدره 934.4 ألف طن متري، وفقًا لقاعدة بيانات منظمة الأغذية والزراعة العالمية.

وتأتي الجزائر في المرتبة الثالثة بإنتاج قدره 539.8 ألف طن متري، تليها سوريا في المرتبة الرابعة بـ331.8 ألف طن متري، ولبنان في المرتبة الخامسة بإنتاج يبلغ 248.2 ألف طن متري.

على الصعيد العالمي، تصدرت الصين قائمة الدول المنتجة للتفاح في عام 2023، بإنتاج بلغ نحو 45 مليون طن متري، تليها دول الاتحاد الأوروبي بأكثر من 12 مليون طن متري.

ويتوقع تقرير إعلامي أن يصل حجم سوق التفاح الطازج إلى 101.04 مليار دولار في عام 2024، وأن ينمو إلى 111.56 مليار دولار بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2% خلال الفترة من 2024 إلى 2029. وتعتبر الصين أكبر مستهلك للتفاح عالميًا، تليها دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

على الصعيد الوطني، يُعتبر تفاح جهة درعة تافيلالت من بين الأفضل في المغرب، وفقًا لمعلومات صادرة عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وتحتل سلسلة إنتاج التفاح في المنطقة المرتبة الثالثة بين جميع أنواع الأشجار المثمرة بالجهة، بعد نخيل التمر والزيتون.

تشهد جهة درعة تافيلالت إنتاج 17 نوعًا من أصناف التفاح، أغلبها يُزرع في إقليم ميدلت، بالإضافة إلى زراعة بعض الأصناف الأخرى في أقاليم تنغير وورزازات.

ورغم التميز العربي والدولي للتفاح المغربي وجودته، يشكو عدد من المواطنين مؤخرًا من ارتفاع أسعار التفاح بشكل ملحوظ، حيث بلغ سعر الكيلو في بعض الأسواق 25 درهمًا، وفقًا لتصريحات من مختلف المدن المغربية.

وفي سياق متصل، سجلت المندوبية السامية للتخطيط زيادة في أسعار الفواكه بنسبة 4.5%، وفقًا لمذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يونيو 2024.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى