اقتصاد المغرب

المغرب يحتل المرتبة الثامنة في قائمة الدول الأكثر خطورة على النساء المسافرات بمفردهن وفقاً لتقرير عالمي

كشف تقرير “أخطر الدول بالنسبة للنساء” الصادر عن منظمة “وورلد بوبليشن ريفيو” عن تصنيف المغرب في المرتبة الثامنة ضمن قائمة الدول العشرة الأكثر خطورة على النساء المسافرات بمفردهن.

ووفقًا للتقرير، فإن حوالي 45% من النساء المغربيات يتعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي من طرف شريكهن الحميم، وهي النسبة الأعلى بين الدول المشمولة في التقرير.

كما أشار التقرير إلى أن نحو 32% من النساء المغربيات يبررن العنف ضد النساء في ظروف معينة، مما يساهم في تصنيف المغرب في المرتبة العاشرة من حيث التمييز القانوني ضد المرأة.

استند التقرير إلى تحليل بيانات من 50 دولة، الأكثر استقطابًا للسياح، حيث قام بتقييم الخطر على النساء بناءً على ثمانية عوامل رئيسية تشمل سلامة النساء في الأماكن العامة، معدلات جرائم القتل العمد للنساء، العنف الجنسي من غير الشريك والعنف الجنسي من الشريك الحميم، التمييز القانوني، فجوة الجنسين، مؤشر عدم المساواة بين الجنسين، والمواقف تجاه العنف ضد المرأة.

تصدرت جنوب إفريقيا القائمة كأخطر دولة على النساء المسافرات بمفردهن، وذلك بسبب معدلاتها المرتفعة في العنف الجنسي والاغتصاب، كما أنها سجلت أعلى نسبة في جرائم القتل العمد للنساء. تلتها البرازيل، ثم روسيا والمكسيك وإيران وجمهورية الدومينيكان ومصر والمغرب والهند وتايلاند.

في المقابل، صنف التقرير دولاً مثل إسبانيا وسنغافورة وإيرلندا والنمسا وسويسرا والنرويج والبرتغال وكرواتيا وكندا وبولندا كأكثر البلدان أماناً للنساء المسافرات بمفردهن.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى