اقتصاد المغرب

المغرب يحتل المرتبة التاسعة عالميًا في جذب تمويل الطاقة المتجددة

كشف تقرير أعدته خمس مؤسسات دولية أن المغرب يحتل المرتبة التاسعة عالميًا من حيث الاستفادة من التدفقات المالية العمومية الدولية الموجهة نحو الطاقات المتجددة، بمبلغ قدره 5.6 مليار دولار خلال الفترة 2010-2022.

ويظهر التقرير أن التزام المغرب بالتنمية المستدامة يجذب تمويلاً دولياً كبيراً. التقرير هو الإصدار الأخير لتتبع أهداف التنمية المستدامة، ونُشر بالتعاون بين الوكالة الدولية للطاقة، الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، البنك الدولي، شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية.

ووفقاً للتقرير، فإن معظم التمويل الذي حصل عليه المغرب مُخصص للطاقة الشمسية، يليه تمويل طاقة الرياح والطاقات المتجددة الأخرى والطاقة الكهرومائية.

وبهذا الترتيب، تأتي المملكة في المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد مصر التي حصلت على 5.7 مليار دولار. وتصدرت الهند القائمة بحصولها على 15.6 مليار دولار.

بشكل عام، يشير التقرير إلى أن الطاقة المتجددة أظهرت نمواً “قوياً” خلال العامين الماضيين، في حين تتعافى معدلات تحسين كفاءة الطاقة تدريجياً وبقوة، بعد الانخفاض الملحوظ الذي شهدته في أعقاب جائحة كوفيد-19.

ومع ذلك، يظل هذا التقدم غير كافٍ لضمان تحقيق الأهداف المحددة في أهداف التنمية المستدامة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى