اقتصاد المغرب

المغرب يحافظ على صدارة المنطقة المغاربية في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية

أعلنت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا” التابعة للأمم المتحدة عن نتائج النسخة الخامسة من مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والمتنقلة في المنطقة العربية.

حصل المغرب على المرتبة الأولى في المغرب العربي والثامنة عربياً، بينما تصدرت الدول الخليجية والأردن الترتيب، حيث جاءت السعودية في المرتبة الأولى تلتها الإمارات وقطر وسلطنة عمان والأردن والكويت والبحرين.

المؤشر الذي شمل هذا العام 17 دولة عربية يهدف إلى تقديم أداة لقياس مدى نضج الخدمات الحكومية المقدمة عبر الإنترنت والتطبيقات المتنقلة، ويهدف إلى مساعدة واضعي السياسات في المنطقة العربية.

حصل المغرب على نسبة بلغت 45٪ في النتائج الإجمالية للمؤشر، متخلفًا عن السعودية بنسبة 93٪، والإمارات بنسبة 92٪، وقطر بنسبة 81٪، والأردن بنسبة 66٪، والكويت بنسبة 62٪، والبحرين بنسبة 59٪.

وفيما يتعلق بالمغرب، تضمن التقييم لعام 2023 تقييمًا لـ 62 خدمة إلكترونية تابعة لـ 34 مؤسسة، بينما تم تقييم 64 خدمة إلكترونية تابعة لـ 28 مؤسسة خلال عام 2022.

يعتمد المؤشر على ثلاثة أركان رئيسية، بما في ذلك توفر الخدمات الحكومية وتطورها، واستخدام هذه الخدمات ورضا المستخدمين عنها، والجهود المبذولة لتعزيز الوعي بهذه الخدمات وتوفير الدعم اللازم للمستخدمين.

يشير التقرير إلى أن نتيجة المؤشر الإجمالية تشير إلى مستوى متوسط لنضج الخدمات الحكومية الرقمية، مع توجيه توصيات لتعزيز التحول الرقمي للخدمات الحكومية وتوفيرها عبر القنوات الرقمية على المستوى الوطني.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى