اقتصاد المغرب

المغرب يتصدر قائمة الدول الأكثر تعرضا لرفض طلبات “فيزا شنغن” من قبل إسبانيا في 2023

وفقًا للبيانات الجديدة، رفضت السلطات الإسبانية خلال عام 2023 ما مجموعه 51 ألف طلب تأشيرة قدمها مواطنون مغاربة، مما جعل المغرب يحتل المرتبة الأولى بالنسبة لعدد الطلبات المرفوضة من قبل إسبانيا خلال السنة الماضية.

وبحسب تقرير من “Schengen.News”، فإن طلبات التأشيرة المغربية شكلت 27.1% من إجمالي الطلبات التي تلقتها إسبانيا في عام 2023، حيث حصل أكثر من ربع هذه الطلبات على رد سلبي.

وأظهر التقرير أن المواطنين المغاربة شكلوا 13.3% من إجمالي طلبات التأشيرة التي وردت إلى إسبانيا، وأيضًا 20.3% من إجمالي التأشيرات التي تم رفضها.

علاوة على ذلك، لاحظ التقرير انخفاضًا بنسبة 6.1% في عدد الطلبات التي تم تقديمها من قبل المواطنين المغاربة إلى إسبانيا في عام 2023، حيث تلقت إسبانيا 189 ألف طلب تأشيرة، مقارنة بـ 201 ألف طلب في عام 2022.

التقرير كشف أيضًا أن الجزائر، والإكوادور، وروسيا، والهند، وباكستان، ومصر، وجمهورية الدومينيكان، وبوليفيا، كانت من بين الدول العشر الأولى من حيث منشأ مقدمي طلبات التأشيرة إلى إسبانيا، والتي تلقت أكبر عدد من الرفض في السنة الفارطة.

وأشار التقرير إلى أن باكستان كانت الدولة التي سجلت أعلى معدلات الرفض، حيث تم رفض 52.8% من إجمالي 18 ألف طلب تأشيرة تم تقديمها، بينما كانت معدلات الرفض مرتفعة أيضًا بالنسبة للمصريين (38.9%) والبوليفيين (38%) والجزائريين (32.9%).

على صعيد آخر، وافقت إسبانيا على منح 139 ألف تأشيرة لمواطنين صينيين في عام 2023، مما يمثل 94% من إجمالي الطلبات التي تلقتها من هذه الجنسية، وهو أعلى عدد من التأشيرات التي منحتها إسبانيا لأي جنسية خارج الاتحاد الأوروبي.

وختم التقرير ببيان أن جامايكا احتلت المرتبة الأولى بين الدول التي تم منح أعلى معدلات الموافقة على تأشيراتها إلى إسبانيا، حيث تم الموافقة على 99.2% من جميع التأشيرات المقدمة من هذه الدولة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى