اقتصاد المغرب

المغرب يتصدر المراكز الثلاثة الأولى في مؤشر التجارة العالمية لإفريقيا لأول مرة

دخل المغرب لأول مرة ضمن المراكز الثلاثة الأولى إفريقيا في تقرير “تصنيف العلامات التجارية القطرية في التجارة 2024/2025” الصادر عن بلوم للاستشارات، حيث احتل المركز 44 عالمياً. تعد هذه قفزة مهمة للبلاد، مما يؤكد التحسن الكبير مقارنة بدول المنطقة.

تعزى هذه القفزة إلى المركز الثالث في أفريقيا إلى عدة عوامل رئيسية، أبرزها استقرار الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI)، والطلب الرقمي القوي، والأداء المعزز عبر الإنترنت.

و يقيس التقرير جاذبية التجارة والاستثمار من خلال مجموعة من المعايير مثل الأداء الاقتصادي، والطلب الرقمي، وإجراءات العلامة التجارية الاستراتيجية على الإنترنت، والمشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفقًا لتحليل التقرير، أظهر المغرب تحسناً ملحوظاً في درجة تصنيفه ووجوده على وسائل التواصل الاجتماعي، مع الحفاظ على تصنيف CBS عند (A)، مما يعكس نفوذ البلاد المتزايد وموقعها الاستراتيجي في التجارة الأفريقية.

أرجع التقرير هذا التحسن إلى التدفق المستمر والمستقر للاستثمار الأجنبي المباشر في المغرب، بالإضافة إلى الاستراتيجية الرقمية القوية للمملكة والأداء المعزز للبلاد على الإنترنت.

على الصعيد العالمي، ظلت المملكة المتحدة وألمانيا والبرازيل والصين من بين الأفضل أداءً، بينما حققت فنلندا أفضل تحسن بالقفز 13 مركزاً. في المقابل، سجلت الهند وفرنسا وهولندا أكبر الانخفاضات في الترتيب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى