اقتصاد المغرب

المغرب يتصدر الدول المغاربية بأقل معدل تضخم متوقع خلال العام الجاري

أظهرت أحدث توقعات صندوق النقد الدولي أن المغرب سيشهد أدنى معدل تضخم متوقع في المنطقة المغاربية خلال عام 2024، حيث من المتوقع أن يصل إلى 2.2% فقط.

ويضع هذا الرقم المغرب ضمن أربع دول عربية تتمتع بأدنى معدلات التضخم، إلى جانب دول الخليج.

ووفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي، احتل المغرب المرتبة الثانية عشرة في معدلات التضخم بين 15 دولة عربية تم توفير بياناتها.

ويُعزى هذا الأداء الجيد إلى صلابة الاقتصاد المغربي، وانخفاض أسعار السلع الأولية العالمية، والاستجابات الحكومية اليقظة.

ومع ذلك، يُحذر صندوق النقد الدولي من أن حالة عدم اليقين والمخاطر زادت بسبب الصراعات الجارية والانقطاعات في حركة الشحن وانخفاض إنتاج النفط، مما قد يؤدي إلى تعافٍ متفاوت في المنطقة.

لذلك، يُشدد التقرير على ضرورة أن تُنفذ بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إصلاحات لتعزيز أساسياتها، بما في ذلك تقوية المؤسسات، واغتنام الفرص الاقتصادية المحتملة من خلال تحول أنماط التجارة، والحد من الحواجز التجارية، وتنويع المنتجات والأسواق، وتحسين البنية التحتية.

وعلى الرغم من توقعات صندوق النقد الدولي المتفائلة، يُحذر بعض المحللين الاقتصاديين من أن تحقيق معدل تضخم منخفض قد يكون صعبًا بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، واستمرار موجات الجفاف، وتأثيرها على أسعار المواد الغذائية.

ومع ذلك، يبقى المغرب في وضع أفضل مقارنة بالعديد من الدول العربية المجاورة، حيث يُتوقع أن تسجل الجزائر وتونس معدلات تضخم أعلى بكثير تصل إلى 7.6% و 7.4% على التوالي.

وإجمالاً، تُقدم أرقام صندوق النقد الدولي صورة إيجابية للاقتصاد المغربي، مع توقعات بانخفاض التضخم إلى أدنى مستوى في المنطقة المغاربية خلال عام 2024.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى