اقتصاد المغربالاقتصادية

المغرب يتربع على عرش مستوردي المنتجات المصرية

شهدت الصادرات المصرية تحولًا إيجابيًا، حيث تصدر المغرب، إلى جانب السعودية واليمن، قائمة أكبر الدول المستقبلة لهذه الصادرات خلال الفترة من 21 إلى 27 شتنبر الجاري، وذلك من بين 155 دولة حول العالم.

وأفاد التقرير الأسبوعي رقم 36 لعام 2024، الصادر عن المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن البطاطا الحلوة تصدرت قائمة الخضروات المصدرة، حيث بلغت الكمية المصدرة 13 ألف طن.

تلتها الفاصوليا بأنواعها، بإجمالي 9 آلاف طن، ثم البصل بإجمالي 6 آلاف طن. وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 53 صنفًا، بإجمالي وزن 33 ألف طن.

فيما يتعلق بالفواكه، تصدرت المانجو القائمة بإجمالي 10 آلاف طن، تلتها الرمان بإجمالي 7 آلاف طن، والفراولة بإجمالي 6 آلاف طن. وقد تم تصدير 42 صنفًا من الفواكه، بإجمالي 28 ألف طن.

وأشار التقرير إلى أن ميناء سفاجا تصدر قائمة الموانئ من حيث عدد الرسائل الغذائية المصدرة، بإجمالي 640 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية بـ529 رسالة، ثم مطار القاهرة بإجمالي 415 رسالة.

أما بالنسبة للواردات، فقد بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة إلى مصر 2210 رسائل، بإجمالي وزن يقارب 478 ألف طن، من 855 شركة مستوردة.

وتنوعت هذه الواردات بين 181 صنفًا، تشمل القمح والسكر الخام وفول الصويا، مستوردة من 88 دولة، حيث كانت روسيا هي أكبر مصدر، تلتها البرازيل وأوروجواي وليتوانيا والولايات المتحدة.

وأكد المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء أن ميناء الإسكندرية جاء في المقدمة من حيث عدد الرسائل الغذائية الواردة، بإجمالي 620 رسالة، يليه ميناء بورسعيد بـ375 رسالة، ثم مطار القاهرة بإجمالي 330 رسالة.

تجسد هذه الأرقام الاستقرار المتزايد للصادرات المصرية وتعكس تنامي العلاقات التجارية بين مصر ودول المنطقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى