اقتصاد المغرب

المغرب يتجه نحو أسواق جديدة لتعزيز أمنه الغذائي..واستيراد الأبقار والأغنام على رأس الأولويات.

حذر وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، من مخاطر الجفاف وتوالي سنوات الجفاف على سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء بالمغرب، مشيرا إلى أن هذه الظروف المناخية، بالإضافة إلى ارتفاع كلفة الإنتاج، قد تؤدي إلى اضطرابات في السوق الوطنية.

وأوضح السيد الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن الحكومة اتخذت جملة من التدابير لمواجهة هذه الوضعية، حرصا منها على ضمان استقرار تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء.

وتشمل هذه التدابير، حسب السيد صديقي، دعم الأعلاف حيث قامت الحكومة بتقديم دعم مالي للمربين لتخفيف عبء ارتفاع أسعار الأعلاف.
و فتح الاستيراد حيث تم فتح باب الاستيراد للماشية، مع تعليق جميع رسوم الاستيراد على الأبقار المخصصة للذبح والتسمين، وكذلك الأغنام.

بالإضافة إلى تحفيز الاستيراد حيث تعمل الحكومة على تحفيز استيراد الماشية من خلال تسهيل الإجراءات الإدارية وتقديم الدعم اللوجستي للمستوردين.

وأكد السيد الوزير أن باب الاستيراد سيظل مفتوحا إلى غاية نهاية السنة، وأن وزارته تتابع عن كثب تطورات السوق وتتخذ الإجراءات اللازمة لضمان توفير اللحوم الحمراء بأسعار مناسبة للمواطنين.

وتعكس هذه الإجراءات الحكومية حرصها على حماية المستهلك وضمان استقرار السوق الوطنية في ظل التحديات المناخية والاقتصادية الحالية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى