اقتصاد المغربالأخبار

المغرب يبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ “ATACMS” بعيدة المدى

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، في أبريل 2023، عن صفقة هامة لبيع منظومة “هيمارس” المتطورة للمغرب، والتي تضمنت طلبًا مغربيًا لـ 40 وحدة من صواريخ “أتاكمز” بعيدة المدى.

وتوّجت هذه الصفقة مؤخرًا بإعلان وزارة الدفاع الأمريكية عن حصول شركة “لوكهيد مارتن” على عقد لإنتاج وتزويد المغرب بهذه الصواريخ في إطار برنامج المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS) للسنة المالية 2024.

وجاء في بيان الصفقات المعلنة من قبل “البنتاغون” أن “العقد قيمته حوالي 227 مليون دولار، ويشمل كلًا من المغرب وإستونيا ولاتفيا وبولندا وليتوانيا”.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الصفقة تدخل ضمن نظام المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS) للسنة المالية 2024، ومن المرتقب أن تكتمل سنة 2028.

وأفادت وزارة الدفاع الأمريكية بأن “العقد يشمل، بالإضافة إلى المبيعات العسكرية الأجنبية، شراء صاروخ واحد من نوع ATACMS لصالح الجيش الأمريكي”.

وصواريخ “ATACMS” الموجّهة تعمل بنظام (أرض-أرض)، ويتمّ توجيهها عبر راجمات الصواريخ؛ من بينها (منظومة هيمارس) التي وافقت الولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي على بيعها إلى المغرب.

وأشار الموقع الرسمي لشركة “لوكهيد مارتن” إلى أن “نظام الصواريخ التكتيكية (ATACMS) هو نظام تقليدي لأسلحة المدفعية أرض-أرض قادر على ضرب أهداف أبعد بكثير من مدى المدافع والصواريخ الأخرى، ويتم إطلاق صواريخ ATACMS فقط من منصات HIMARS وMLRS M270”.

وقالت وكالة “رويترز” إن “روسيا تدرس مؤخرًا صواريخ أتاكمز التي تستخدمها القوات الأوكرانية، بعد الاستحواذ على عينة من نظام التوجيه الخاص بهذه التقنية الأمريكية”.

وحسب وكالة “ريا” الروسية، فقد نجح الجيش الروسي في “إسقاط صاروخ أتاكمز الأمريكي، ويباشر حاليًا مهام الفحص للتعرف على هذه التقنية”.

وفي أبريل الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية موافقتها على صفقة تزويد المغرب بأنظمة “هيمارس”، حيث شمل الطلب المغربي “40 وحدة من صواريخ أتاكمز بعيدة المدى”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى