اقتصاد المغرب

المغرب وكازاخستان يوقعان اتفاقية للإعفاء من التأشيرات

وقع المغرب وكازاخستان يوم الخميس في نيويورك اتفاقية للإعفاء من تأشيرات الدخول، حيث تم التوقيع على الاتفاقية من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الكازاخستاني، مراد نورتلو، خلال مباحثاتهما بمقر الأمم المتحدة.

جاءت هذه المباحثات في إطار الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتيسير حركة التنقل بين البلدين لحاملي جوازات السفر الوطنية.

و تتضمن الاتفاقية إمكانية الدخول والخروج والعبور والإقامة المؤقتة في أراضي البلدين لمدة تصل إلى 30 يومًا تقويميًا خلال فترة 180 يومًا من تاريخ الدخول.

وبحسب المصادر، فإن المواطنين المغاربة والكازاخستانيين الراغبين في البقاء لأكثر من 30 يومًا سيحتاجون إلى تأشيرات مناسبة من البعثات الدبلوماسية أو المراكز القنصلية للدولة المضيفة.

و تُعتبر هذه الخطوة جزءًا من جهود تعزيز التعاون والتبادل الثقافي والسياحي بين كازاخستان والمغرب.

تشتهر كازاخستان بتضاريسها الطبيعية الخلابة، التي تضم البحيرات والغابات والمنحدرات الجبلية، بالإضافة إلى مجموعة من المعالم السياحية التاريخية والمعاصرة التي تعكس تطور البلاد.

تمتد كازاخستان على مساحة تقارب 2.7 مليون كيلومتر مربع، مما يجعلها تاسع أكبر دولة في العالم. تحدها من الشمال الغربي والشمال روسيا، ومن الشرق الصين، بينما تشترك في الحدود مع قيرغيزستان وأوزبكستان وبحر آرال وتركمانستان من الجنوب.

و يحيط بحر قزوين بكازاخستان من الجنوب الغربي، مما يجعلها أكبر دولة حبيسة في العالم. كما تُعد كازاخستان أكبر دولة في آسيا الوسطى، وتمتد جزء صغير منها إلى شرق أوروبا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى