اقتصاد المغرب

المغرب والاتحاد الأوروبي يضعان خارطة طريق للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر

قالت صحيفة “هافينغتون بوست” البريطانية إن الاتحاد الأوروبي والمغرب يسعيان لتحقيق هدف مشترك يتمثل في تقليل الاعتماد على الهيدروكربونات كمصدر رئيسي للطاقة.

وقد اتجه الاتحاد الأوروبي نحو المغرب كحليف في مجال طاقة المستقبل، حيث عقد الطرفان أول منتدى للتفاهم بشأن الهيدروجين الأخضر.

وأوضحت الصحيفة أن هذا المنتدى يأتي في إطار “الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي”، الموقعة في أكتوبر 2022، ويهدف إلى تقريب الأطر التنظيمية لتعزيز الانتقال نحو اقتصاد منخفض الكربون، مرن وشامل.

وأضافت الصحيفة أن اختيار المغرب كشريك للاتحاد الأوروبي يأتي ضمن الاتفاقات التي ستتيح للمملكة تطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر وإنشاء طرق تجارية مستدامة.

ويستثمر المغرب بشكل كبير في الطاقات المتجددة، خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، التي يتفوق في إنتاجهما.

وفي سياق متصل، أشارت الصحيفة إلى أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أعلن في 17 يوليو عن إطلاق السلطة التنفيذية الإسبانية لأربعة برامج جديدة بقيمة تزيد على 2.3 مليار يورو، بهدف تسريع الانتقال الطاقي في مجالات مثل الهيدروجين الأخضر.

وأكدت الصحيفة أن سانشيز أعلن عن هذه المشاريع خلال مثوله أمام الجلسة العامة لمجلس النواب الإسباني، حيث قدم خطته للتجديد الديمقراطي، مستعرضًا الاتفاقات المتعلقة بالاتحاد الأوروبي التي تدعم هذه البرامج الجديدة لتطوير مصادر الطاقة المتجددة في الزراعة والبنية التحتية وتزويد الأحياء والبلدات بالطاقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى