اقتصاد المغرب

المغرب في مقدمة الدول العربية امتلاكًا للطاقة الكهرومائية مع تنفيذ مشاريع جديدة

وضعت منصة “الطاقة” المغرب في قائمة الدول العربية الأكثر امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية التشغيلية، حيث احتلت المركز الخامس بسعة تبلغ 1395 غيغاواط، بينما تصدرت مصر القائمة بسعة 2778 غيغاواط.

وأظهرت بيانات منصة “الطاقة” أن الطاقة الكهرومائية في بعض الدول العربية تشهد تراجعًا بسبب عدم تشغيل مشروعات جديدة، على الرغم من أهميتها كمصدر للكهرباء من الطاقات المتجددة، كما هو الحال في المغرب.

وأشارت المنصة إلى أن إجمالي سعة الطاقة الكهرومائية التي تم تشغيلها في سبع دول عربية (المغرب، مصر، العراق، السودان، سوريا، لبنان، الجزائر) تفوق 10.2 غيغاواط.

وأكدت أن الطاقة الكهرومائية تظل جزءًا أساسيًا من مصادر الطاقة المتجددة في المنطقة العربية، إلا أنها لم تحظَ بالاهتمام الكبير الذي شهدته الطاقة الشمسية والرياح.

وفيما يتعلق بالمشروعات الجديدة، أوضحت المنصة أن المغرب ينفذ حاليًا مشروعات طاقة كهرومائية بسعة 0.335 غيغاواط، وتخطط لمشروعات بسعة 0.600 غيغاواط لم تبدأ بعد.

وأشارت المنصة إلى أن المغرب والجزائر ومصر والعراق يعدون من الدول الرائدة في استخدام الطاقة الكهرومائية لتوليد الكهرباء، وتعد هذه الدول من بين الأوائل التي نفذت مشاريع هذا النوع من الطاقة.

وأضافت المنصة أن في المغرب، بفضل استقرار سعة الطاقة الكهرومائية، فقد تجاوز إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح لأول مرة إنتاج الكهرباء من الطاقة المائية، لتصبح الأكثر توليدًا من بين المصادر المتجددة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى