تكنولوجيا

المغرب سادساً في مؤشر الدول الإفريقية الأكثر استعداداً للذكاء الاصطناعي

أظهر أحدث مؤشر للدور الأكثر جاهزية الذكاء الاصطناعي، الصادر عن مؤسسة “أكسفورد إنسايتس”، أن 8 دول أفريقية فقط خرجت بدرجات أعلى من 40 من أصل 100.

واحتلت موريشيوس الرتبة الأولى بمؤشر جاهزية للذكاء الاصطناعي يبلغ (53.3) ، ثم مصر بـ (52.7) وجنوب أفريقيا (47.3) والتي تتجاوز 45 نقطة.

وفي المرتبة الرابعة نجد تونس بــ(46.1)، ورواندا في المرتبة الخامسة (45.4)، ثم المغرب (43.3)، والسنغال (42.6).

وأخيرًا، تحتل دول مثل بنين (41.4) وكينيا (40.2) ونيجيريا (39.9) مؤخرة المراكز العشرة الأولى على الرغم من أن نتائجها أقل من 42 نقطة.

ويظهر، وفق التقرير، هذا المستوى المنخفض من الاستعداد فوارق قوية بين البلدان الأفريقية نفسها، حيث تعاني الغالبية العظمى من البلدان الأفريقية من مستويات منخفضة للغاية من الاستعداد للذكاء الاصطناعي، مثل جمهورية أفريقيا الوسطى (12.9) أو تشاد (14.6).

ووفقا لتقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأخير بعنوان “ديناميكيات التنمية في أفريقيا 2024: المهارات والوظائف والإنتاجية”، فإن الفجوات تتسع أيضا مع المناطق النامية الأخرى.

ففي حين سجلت آسيا، باستثناء البلدان ذات الدخل المرتفع، متوسط 43.1 نقطة، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي 42.1 نقطة، فإن أفريقيا هي حقاً المنطقة الأكثر تخلفاً عن الركب في العالم.

وتتسع الفجوة أيضًا بين العواصم الأفريقية الكبيرة والمجهزة تجهيزًا جيدًا والمتصلة، والمناطق الريفية والنائية التي تتركز فيها غالبية السكان وتظل منفصلة إلى حد كبير عن العالم الرقمي الناشئ.

ويمكن تفسير هذه الفجوة الواسعة مع بقية العالم بالنقص الصارخ في البنية التحتية الرقمية والقدرات التكنولوجية والقوى العاملة المؤهلة في المجالات المتطورة في القارة الأفريقية، وهو ما يظهر التحدي الهائل الذي ينتظر القارة من أجل الاستفادة الكاملة من إمكانات الذكاء الاصطناعي الناشئ.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى