اقتصاد المغرب

المغرب…دعم الفلاحين بـ 153 مليون درهم للتحول من غاز البوتان إلى الطاقة الشمسية في الري

في إطار مساعي الحكومة لدعم الفلاحة وتعزيز التحول الطاقي، تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 153 مليون درهم لفائدة الفلاحين الراغبين في التحول من استعمال غاز البوتان في ريّ أراضيهم إلى الطاقة الشمسية.

ووقع الاتفاقية، في 19 فبراير 2024، كل من فوزي لقجع، الوزير المنتدب في الاقتصاد والمالية، ومحمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

تهدف هذه الاتفاقية، في مرحلتها الأولى، إلى دعم مشاريع الري بالطاقة الشمسية في مساحة إجمالية تصل إلى 51 ألف هكتار، موزعة على مختلف جهات المغرب.

وتأتي هذه المبادرة ضمن استراتيجية الحكومة الرامية إلى معالجة تداعيات رفع الدعم عن غاز البوتان، خاصة فيما يتعلق بتأثيره على تكاليف الإنتاج في القطاع الفلاحي.

وتشمل الاتفاقية دعمًا بنسبة 30% من تكاليف اقتناء وتركيب أنظمة الري بالطاقة الشمسية، مع سقف محدد للدعم لكل هكتار و لكل 1000 واط من الطاقة الكهربائية المنتجة.

للاستفادة من هذا الدعم، يتوجب على الفلاحين تقديم ما يثبت استعمالهم السابق لغاز البوتان في ريّ أراضيهم، كما يجب أن يجمع مشروعهم بين تقنيات الري الموضعي والنظام المندمج للضخ بالطاقة الشمسية، مع تجهيزه بعداد لقياس كميات مياه الري.

وتُعدّ هذه المبادرة خطوة هامة نحو تعزيز استدامة القطاع الفلاحي بالمغرب، وخفض اعتماده على الوقود الأحفوري، وتوفير فرص جديدة للتنمية في المناطق القروية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى