اقتصاد المغرب

المغرب تعرض استراتيجيتها الرقمية في معرض “جايتكس غلوبال 2024” بدبي

احتضنت المنصة الرئيسية (Main Stage) في اليوم الأول من معرض “جايتكس غلوبال 2024” في دبي، الذي يستمر حتى 18 أكتوبر الجاري، مجموعة من المداخلات الرفيعة المستوى حول موضوعات متنوعة تهم العديد من القطاعات.

وكان من بين المشاركين غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، التي استغلت هذه المناسبة لاستعراض تفاصيل الاستراتيجية الوطنية “المغرب الرقمي 2030” التي أُطلقت مؤخرًا.

حملت مداخلة الوزيرة المغربية عنوان “الخطة الجديدة للمغرب: استراتيجيات رقمية تدفع التنويع الاقتصادي والسيادة”، وأدارتها الإعلامية الأسترالية أماندا دروري، التي طرحت عدة أسئلة تتعلق بالاستراتيجية الرقمية الجديدة وأهدافها.

gitex mezzour ghita Detafour

تناولت الأسئلة طموحات المملكة في رقمنة الخدمات العمومية، وتعزيز الشمولية الرقمية، وتطوير الاقتصاد الرقمي، بالإضافة إلى استقطاب الاستثمارات.

وأكدت الوزيرة على أهمية توفير الحكومة لبيئة عمل مناسبة لاحتضان المهارات في مجال الرقمنة، من خلال مجمعات “ميرشور” المنتشرة في البلاد ودعم الشركات الكبرى العاملة في السوق.

وأشارت مزور إلى أن “القادم إلى المغرب سيلاحظ حجم التطور المحقق في مجالات التكنولوجيا الرقمية”، وأكدت ضرورة أن نروي قصتنا بشكل أوضح للعالم.

كما أكدت أن الشباب هم محور الاستراتيجية الوطنية “المغرب الرقمي 2030″، حيث تُسهِّل الحكومة ولوجهم إلى فرص العمل في هذا المجال الحيوي.

وهذا يتطلب إطلاق برامج تكوينية متنوعة في الجامعات، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، تغطي مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، البرمجة، والأمن السيبراني.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى