اقتصاد المغرب

المغاربة يتجهون لشراء أضحية العيد عبر منصات للتجارة الإلكترونية

مع اقتراب عيد الأضحى، لجأ العديد من المواطنين المغاربة إلى منصة التجارة الإلكترونية “My ANOC Marketplace” كحل مثالي لشراء أضحية العيد دون الحاجة للتنقل، مستفيدين من خدمة التوصيل على الصعيد الوطني.

وفي هذا السياق، أكد عبد الرحمان مجدوبي، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، أن المنصة الإلكترونية “My ANOC Marketplace”، التي طورتها الجمعية، تشهد إقبالًا متزايدًا.

وأوضح أن هذه المنصة، التي أطلقت بشكل تجريبي في عام 2022، حققت نجاحًا كبيرًا العام الماضي حيث ساهمت في بيع 2500 أضحية، وتمت زيارتها من قبل أكثر من 30 ألف شخص.

وأضاف مجدوبي أن “My ANOC Marketplace” تُمكّن مربي الأغنام والماعز من البيع مباشرة دون وسطاء، مما يتيح للمشتري الاختيار بدون عناء التنقل.

و تتيح المنصة الاتصال المباشر بين مربي الماشية والمستهلك، مما يقلل من مشكلة تعدد الوسطاء. كما أنها مخصصة لمختلف الفاعلين في قطاع اللحوم الحمراء الذين يرغبون في شراء الماشية بخصائص محددة.

وأشار مجدوبي إلى أن المنصة تتيح للمشترين الاطلاع على المنتجات المعروضة للبيع وخصائصها، مثل السلالة والوزن والعمر، بالإضافة إلى بيانات مربي الماشية.

و يمكن للمشترين إجراء عمليات بحث متقدمة متعددة المعايير. وبعد اختيار الأضحية والاطلاع على سعرها المحدد بناءً على الوزن والنوع، وما إذا كان يتضمن خدمة النقل، يقوم المشتري بدفع مبلغ 600 درهم كعربون، على أن يتم دفع بقية المبلغ خلال 48 ساعة.

وأكد مجدوبي أن عملية البيع والنقل مضمونة من قبل الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، التي تضمن إتمام العملية بأمان سواء للمربين أو المشترين. وأشار إلى أن سعر الأغنام المستوردة سيتراوح ما بين 1500 و3500 درهم.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قد أعلنت عن تنفيذ برنامج استعدادات عيد الأضحى في جميع أنحاء البلاد، مؤكدة أن الإجراءات المتخذة، خاصة دعم استيراد الأغنام، ستساعد في ضمان تموين مستمر للسوق.

جدير بالذكر أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، قد ترأس في يونيو 2022 بالرباط حفل إطلاق منصة التجارة الإلكترونية “My ANOC Marketplace” بحضور رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، والمديرين المركزيين والجهويين للوزارة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى