اقتصاد المغرب

المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار يُغلق ملف “سامير” ويُمهّد الطريق لحكم نهائي خلال 60 يوماً

أعلن المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID) إغلاق مسار ملف “مصفاة سامير” بين المغرب وشركة “كورال موروكو القابضة” المملوكة للملياردير السعودي محمد حسين العمودي، وذلك في تطور هام لهذه القضية التي تعود إلى عام 2018.

و أصدرت هيئة التحكيم التابعة للمركز، المعروفة باسم “اتفاقية واشنطن”، قرارها بإغلاق مسار الملف في 18 يونيو الجاري، بينما ينتظر صدور حكم نهائي في غضون 60 يومًا بعد المداولة، وفقًا للقانون الداخلي للمركز.

وكانت “كورال موروكو القابضة”، وهي شركة سويدية مساهم أغلبية في شركة “سامير”، قد رفعت دعوى ضد المغرب عام 2018، مطالبةً بتعويضات بقيمة تفوق 27 مليار درهم، تعويضًا عن الأضرار التي لحقت بها جراء مصادرة الدولة لشركة “سامير” سنة 2010.

و أكد الخبير في مجال الطاقة الحسين اليماني، بصفته الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أن إغلاق الملف يعني أن الهيئة التحكيمية الدولية استمعت لكل الأطراف واستجمعت كل الوثائق والمعطيات، وأن الملف دخل مرحلة المداولة والتداول تمهيدًا لصدور حكم.

وأشار اليماني إلى أن الحكم في القضية يمكن أن يكون لصالح المغرب أو ضده، لكنه أكّد أن صدور الحكم سيضع الحكومة أمام الأمر الواقع، حيث لن يكون لديها أي مبرر لتعطيل حل ملف “مصفاة سامير” الذي تعطل لسنوات.

و يُعدّ المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID) مؤسسة تابعة للبنك الدولي، تأسست عام 1966، وتهدف إلى تسوية الخلافات المتعلقة بالاستثمار بين المستثمرين الأجانب والبلدان المستضيفة.

و يُمثل إغلاق ملف “مصفاة سامير” خطوة هامة نحو حسم هذه القضية التي أثارت جدلاً واسعًا في المغرب خلال السنوات الماضية. وينتظر صدور الحكم النهائي خلال 60 يومًا لمعرفة مصير هذه القضية المعقدة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى