اقتصاد المغرب

المحافظة العقارية تحقق رقم معاملات ناهز 8.4 مليار درهم

قال كريم تاجموعتي، مدير عام الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، إن الوكالة حققت رقم معاملات ناهز 8.47 مليار درهم برسم عام 2023، وبلغت مساهمتها في ميزانية الدولة لنفس العام 5 مليارات درهم.

وكان تاجموعتي يتحدث أمام المجلس الإداري للوكالة الذي عقد يوم الأربعاء 24 يوليو 2024، برئاسة محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبحضور عبد اللطيف لودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني وممثلي القطاعات الوزارية الأخرى وأعضاء مجلس الإدارة.

وفي تقديمه لأنشطة الوكالة خلال عام 2023، سلط تاجموعتي الضوء على المؤشرات الرئيسية للسنة المالية الماضية، والتي حددها في النقاط التالية:

– إحداث 462.509 سند ملكية عقارية، منها 193.315 من المؤسسة الاستثمارية بالوسط القروي، بزيادة قدرها 2.4% مقارنة بسنة 2022؛

– تغطية التسجيل العقاري بمساحة 1,109,234 هكتار؛

– تحقيق رقم معاملات قدره 8,47 مليار درهم؛

– صرف مبلغ 5 مليار درهم لفائدة الدولة؛

– تحقيق ربح محاسبي صافي باستثناء الإهلاك بمبلغ 1672 مليون درهم.

كما عرض حسابات الوكالة للسنة المالية 2023 وكذلك التقدم المحرز في مشاريع الهيكلة الرئيسية، ولا سيما استمرار عملية الرقمنة وتعزيز الأمن السيبراني وتنفيذ خطة نظم المعلومات فضلا عن تحديث سلسلة إنتاج الخرائط الطبوغرافية الأساسية والشبكات الجيوديسية من خلال إدخال تقنيات جديدة متطورة.

من جهته أشاد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بوصفه رئيس مجلس إدارة الوكالة، خلال نفس اللقاء، بالإنجازات الملحوظة التي حققها الوكالة في مجال إنتاج سندات الأراضي ووضع المخططات المساحية وشروط الإيرادات المتحققة خلال سنة 2023 ، فضلا عن النتائج المهمة التي سجلتها، خاصة في مجال الاستغلال الإجمالي. تسجيل الأراضي الذي يوضح الأثر الاجتماعي والاقتصادي الإيجابي للوكالة على التنمية الريفية وخاصة لصالح صغار المزارعين، حسب تعبير الوزير الصديقي.

كما أشاد الوزير وأعضاء مجلس الإدارة بالأداء المتميز للوكالة، وهنأوا كافة المديرين وكافة العاملين على المستوى المركزي والخارجي، على الالتزامات التي مكنت من تحقيق النتائج الإيجابية المسجلة.

وفي نهاية اجتماعات المجلس الإداري، وافق المجلس على حسابات الوكالة للسنة المالية 2023 وصادق على كافة القرارات التي اقترحتها الوكالة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى