اقتصاد المغرب

القنب الهندي يُساهم في تنمية الاقتصاد المغربي ويُدر إيرادات سنوية تتراوح بين 4 و 6 مليار درهم

من المتوقع أن يحقق المغرب إيرادات مليونية من صناعة القنب الهندي بعد دخوله مرحلة الإنتاج والتصدير بعد استكمال عملية التقنين، وذلك في ظل دعم خبراء لقيمته الطبية.

نشرت صحيفة “لاراثون” الإسبانية تصريحات لمحمد البوحمادي، رئيس الاتحاد المغربي للصناعة والابتكار الصيدلاني، أكد فيها أن “القنب الطبي يمكن أن يحقق إيرادات سنوية تتراوح بين 4.2 و6.3 مليار درهم حتى عام 2028”.

خلال ورشة عمل حول الفوائد الطبية والصيدلانية للقنب، أكد البوحمادي أن الفرص الاقتصادية في هذا القطاع تتزايد، مشيرًا إلى أن “القانون رقم 13-21 المتعلق بالاستخدام القانوني للقنب للأغراض الطبية يمثل فرصة حقيقية لتطوير الاستثمارات حول هذا النشاط وتحسين الظروف المعيشية”.

وأضاف أن المغرب يمكنه أن يصبح لاعبًا رئيسيًا في سوق القنب الطبي الأوروبي بفضل إطار تنظيمي قوي، مشيرًا إلى أن فوائد القنب الهندي لا تقتصر على الجانب الاقتصادي بل تتعداه إلى الجانب الطبي أيضًا، مما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة.

ويذكر أن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي قد منحت 2737 ترخيصًا لـ 2637 فلاحًا في مناطق تاونات، وشفشاون، والحسيمة لأنشطة زراعة وإنتاج القنب الهندي حتى أبريل 2024.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى