اقتصاد المغرب

القطب الصناعي المغربي “Morocco TraIndustry” يتألق في معرض إنوترانس 2024

برز القطب الصناعي “Morocco TraIndustry” كأحد أبرز الفاعلين في مجال تطوير صناعة السكك الحديدية الوطنية خلال مشاركته في الدورة 14 من معرض “إنوترانس”، الذي يُعد من أكبر المعارض الدولية لتقنيات النقل السككي، والذي أقيم في برلين من 24 إلى 27 شتنبر 2024.

في أول ظهور له في هذا الحدث الدولي، استطاع القطب الصناعي “MTI” عرض طموحاته ومشاريعه أمام المتخصصين الألمان والدوليين في مجال السكك الحديدية من خلال جناحه المتميز.

و تم تأسيس هذا القطب المغربي الجديد، الذي يهدف إلى أن يصبح رائدًا في قطاع السكك الحديدية، في عام 2021، وهو يسعى لتعزيز مكانة المغرب في هذا القطاع الاستراتيجي.

وقال محمد السموني، رئيس القطب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الهدف الأساسي هو توحيد مختلف الجهات الفاعلة في قطاع السكك الحديدية ضمن منظومة وطنية متكاملة، على غرار النماذج الناجحة في قطاعي السيارات والطيران.

وأضاف أن القطب يهدف في النهاية إلى إنتاج قطارات تحمل علامة “صنع في المغرب” وتصديرها إلى الأسواق العالمية.

وأشار السموني، الذي يشغل أيضًا منصب نائب المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، إلى أن المغرب يتمتع بخبرة تنافسية في قطاعي السيارات والطيران، ولديه إمكانات كبيرة للتنافس في مجال السكك الحديدية أيضًا.

وتعتبر مشاركة القطب الصناعي “MTI” في معرض “إنوترانس 2024” فرصة للترويج لمخطط المغرب الطموح لتطوير السكك الحديدية، واستقطاب المستثمرين الأجانب من خلال إظهار خبرة الشركات المغربية على الساحة الدولية.

ويهدف القطب إلى تعزيز الاستثمارات في قطاع السكك الحديدية وإنشاء منظومة وطنية متكاملة تتمتع بعنصر تكنولوجي قوي، مما سيساهم في تحقيق قيمة مضافة اقتصادية واجتماعية. ومن المتوقع أن تعزز هذه المنظومة قدرة القطاع التنافسية وتزيد من قدراته التصديرية في السنوات القادمة.

يضم القطب عددًا من كبار المصنعين والمقاولين المغاربة والدوليين، مثل شركة ألستوم، بالإضافة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، والشركات الناشئة، والجامعات، ومراكز البحث.

وصرح فولكر فيسينغ، الوزير الألماني الاتحادي للشؤون الرقمية والنقل، خلال زيارته للجناح المغربي، بأن المغرب يمثل شريكًا هامًا لألمانيا في مجالات النقل والسكك الحديدية، وعبّر عن ترحيبه بمشاركة المغرب في المعرض، التي تعكس التزام المملكة بتطوير قطاع السكك الحديدية.

ومن جهته، أكد محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، خلال الجلسة الافتتاحية، على المكانة الاستراتيجية للمغرب في مجال التنقل والصناعة السككية، وعرض برنامج تطوير القطاع الذي يشمل تمديد الخط فائق السرعة إلى مراكش وإطلاق مشاريع جديدة في مجال النقل المحلي.

يُعتبر معرض “إنوترانس 2024” حدثًا مميزًا، حيث يستضيف 2940 عارضًا من 59 دولة، ويقدم 226 ابتكارًا عالميًا على مساحة عرض تبلغ 200 ألف متر مربع، حيث يتناول أحدث التقنيات في مجالات السكك الحديدية، البنية التحتية، النقل العام، التصميم الداخلي، وبناء الأنفاق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى