اقتصاد المغرب

الفواكه الباردة تُنعش صيف المغرب بأسعار مُتوقعة الانخفاض

بدخول فصل الصيف، الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة، يشهد السوق المغربي زيادة في الطلب على الفواكه الباردة مثل البرتقال والبطيخ والخوخ، التي تعد ملجأاً منعشاً من حرارة الجو المرتفعة، كما يعبر المغاربة بالعامية عنها بـ “كَتبرْد القلب”.

وتتزايد شعبيتها خلال هذه الفترة نظراً لتوفرها بكثرة في الأسواق المحلية، نتيجة لتعدد خطوط الإنتاج التي تدعم العرض المحلي، في حين تشهد أسواق التصدير انخفاضاً.

وفي هذا السياق، أكد منتج وخبير فلاحي، أن “فصل الصيف يرافقه زيادة في استهلاك المواطنين للفواكه الباردة التي تنتعش في هذه الفترة من السنة، مثل البطيخ والقرعيات بأنواعها المختلفة، إضافة إلى العنب والخوخ والشهدية وغيرها”.

وأوضح الخبير أن “هذه الفواكه تنتج أساساً في مناطق مثل مكناس فاس وسوس ماسة، وتتزامن مواسم إنتاجها مع فصل الصيف مما يزيد من توفرها في الأسواق المحلية”.

أما عن الأسعار، فأوضح أن “الأسعار مستقرة حالياً في الأسواق المحلية، نظراً لاستقرار سوق التصدير إلى الخارج، حيث يتراوح سعر الخوخ ما بين 9 دراهم و12 درهماً، وسعر البطيخ الأحمر يتراوح بين 2 و 3 دراهم للكيلوغرام الواحد”.

وعن سبب استقرار الأسعار، أشار إلى “التراجع النسبي في سوق التصدير إلى الخارج، حيث عمل المغرب على تقليل صادرات بعض المنتجات المستنزفة للماء مثل البطيخ، بينما تعمل دول أوروبية أخرى مثل هولندا وإسبانيا على توريد أنواع معينة من الفواكه الباردة إلى الأسواق الأوروبية”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى