العملات

الفرنك السويسري يهبط بعد خفض مفاجئ للفائدة من قبل البنك الوطني السويسري

تراجع الفرنك السويسري على نطاق واسع في الأسواق الأوروبية يوم الخميس، متراجعًا عن أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر مقابل الدولار الأمريكي، ويتصدر قائمة العملات الخاسرة بعد خطوة غير متوقعة من البنك الوطني السويسري بخفض أسعار الفائدة.

أعلن البنك المركزي السويسري خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، مما أدى إلى تقليص توقعات السوق للفترة القادمة، مؤكدًا استعداده للتدخل في سوق الصرف الأجنبي عند الضرورة في كلا الاتجاهين.

فيما يتعلق بالتحركات اليومية للعملات، ارتفع الدولار الأمريكي بنسبة تزيد عن 0.8% مقابل الفرنك السويسري، مسجلاً 0.8911 فرنك للدولار، بعد أن افتتح التعاملات عند 0.8838 وسجل أدنى مستوى عند 0.8832.

وفي الأيام السابقة، أنهى الفرنك تعاملاته مرتفعًا بأقل من 0.1% مقابل الدولار، مسجلاً سادس مكسب يومي على التوالي، ووصل إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر عند 0.8827 فرنك للدولار.

بالنسبة للعملات الأخرى، شهد الفرنك السويسري هبوطًا واسعًا، حيث تراجع بنسبة 0.5% مقابل اليورو والجنيه الإسترليني، وبنسبة 0.4% مقابل الين الياباني بعد تسجيله أعلى مستوياته عند 179.07 ين. كما فقد أكثر من 0.5% مقابل الدولار الكندي، وانخفض بنسبة 0.6% مقابل الدولار الأسترالي، وبنسبة 0.5% مقابل الدولار النيوزيلندي.

بما يتعلق بتوجهات السياسة النقدية، أصدر البنك الوطني السويسري بيانًا أكد فيه قدرته على الحفاظ على الظروف النقدية المناسبة بعد خفض سعر الفائدة، وأشار إلى استعداده لضبط الأدوات النقدية للحفاظ على التضخم ضمن النطاق المستهدف.

هذه الخطوة تعد الخفض الثاني للبنك الوطني السويسري في أسعار الفائدة خلال اجتماعين متتاليين، مما يجعله أول بنك مركزي يتراجع عن تشديد السياسة النقدية منذ تسع سنوات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى