اقتصاد المغرب

الفراولة المغربية تواجه تحديات في إسبانيا…بين الجودة العالية والمنافسة الشرسة

وفقًا لبيانات حديثة صادرة عن وزارة الزراعة والصيد البحري والتغذية، بلغ إجمالي صادرات المغرب نحو إسبانيا من الفراولة خلال العام الماضي حوالي 5.47 طن، مما دفع مدريد مبلغًا قدره 18.12 مليون يورو مقابل هذه الكمية، أي ما يعادل 3.31 يورو للكيلوغرام الواحد مقابل 2.139 يورو للكيلوغرام في موسم 2022.

ووفقًا لما ذكرته “أوكدايرو”، فإن الفراولة المغربية تباع بزيادة تصل إلى 56.81% مقارنة بالفراولة الإسبانية، على الرغم من كون سعرها أعلى، ولم تتوقف إسبانيا عن زيادة وارداتها منها. في فبراير، ارتفعت مشتريات هذه الفاكهة من المغرب بنسبة 48.17%.

ومع ذلك، في مارس، ونتيجة لـ “التنبيهات” واحتجاجات المزارعين الأوروبيين، استوردت مدريد أقل من نصف كمية الفراولة من المغرب مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023، حيث انخفضت الكمية من 1.7 مليون كيلوغرام إلى 733,000 كيلوغرام.

وفي سياق متصل، كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، عن محاولات “لوبيات” استهداف سمعة المنتجات المغربية بسبب المنافسة، من خلال تضخيم الأخبار حول سلامتها الصحية، مؤكدًا أن هذه الادعاءات تمثل خطًا أحمر، سواء بالنسبة للمنتجات الموجهة للتصدير أو للسوق المحلية.

وأضاف صديقي، خلال مشاركته في برنامج “مع بلهيسي” بجريدة “مدار21″، أن المنتجات التي تصدر لا تُعاد إلى السوق وتُتلف في حال وجود ملاحظات، مشددًا على “صرامة المغرب في مسألة السلامة الصحية”، ومشيرًا إلى أن ما يُروج في الأشهر الأخيرة يأتي من منافسي المغرب وأشخاص لديهم مصلحة في ضرب المنتجات المغربية.

وأكد أن هناك محاولات لاستهداف المنتجات المغربية من خلال تضخيم المخاوف بشأن السلامة الصحية، موضحًا أن الإنذارات التي وصلت للمغرب بشأن المشاكل المحتملة كانت قليلة، بينما وصلت العديد منها إلى فرنسا وإسبانيا. ورغم ذلك، لم يُتحدث الكثير عن هذا الأمر في حين يُحاولون تشويه سمعة المغرب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى