اقتصاد المغرب

الفراولة المجمدة..مصر والمغرب يهيمنان على سوق أستراليا

تميّزت مصر والمغرب كدولتين مهمتين في سوق التوت المجمد العالمي، حيث دخلا باستمرار ضمن أكبر خمسة مورّدين عالميين للفراولة المجمدة.

و تستهدف الدول الشمال افريقيا هذا السوق بشكل أساسي، لكنها تسعى أيضًا لتوسيع نطاق تصديرها وتنويع وجهات تصديرها. و وفقًا لشركة EastFruit، تمتد قدرة هذه الدول على الوصول إلى أسواق بعيدة، حيث تصل إلى آلاف الأميال البحرية من مرافق التجميد الخاصة بها.

و تبرز أستراليا كسوق بارز حيث يتنافس المصدرون المصريون والمغاربة ليس فقط مع المنتجين المحليين، ولكن أيضًا مع الموردين المنافسين من الصين وتشيلي , وخلال الفترة من 2019 إلى 2023، قام المغرب بزيادة صادراته من الفراولة المجمدة إلى أستراليا بنسبة 84%، لتصل إلى 850 طن، بينما ارتفعت صادرات مصر بأكثر من ثلاث مرات إلى 530 طن.

image 59 Detafour

وبالتالي، حلّ المغرب في المركز الرابع ومصر في المركز الخامس على التوالي في قائمة واردات أستراليا، حيث تفوقتا فقط على الصين وتشيلي وبلجيكا.

شهدت تشيلي، على الرغم من قربها من أستراليا، انخفاضًا بنسبة الثلث في حصتها في السوق خلال السنوات الخمس الماضية، حيث انخفضت من 1.4 ألف طن إلى 920 طنًا. ومع ذلك، لا تزال ثاني أكبر مورّد للفراولة المجمدة في أستراليا حتى الآن.

وتظل الصين تتصدر المجموعة على الرغم من انخفاض صادراتها بنسبة 30%، من 2.9 ألف طن إلى 2 ألف طن. ومع ذلك، لم تكن هذه الزيادة تمثل انتكاسة للمصدرين الصينيين الذين يستهدفون السوق الأسترالية، حيث ظل حجم صادراتهم هو الأعلى منذ عام 2019.

سجلت بلجيكا قفزة ملحوظة إلى المركز الثالث في عام 2023، حيث شهدت نموًا دراماتيكيًا في الصادرات خلال السنوات الأخيرة. وفي عام 2021، قامت بلجيكا بشحن دفعة تجريبية تبلغ 5 أطنان فقط إلى أستراليا. وبحلول العام التالي، ارتفعت صادرات الفراولة المجمدة البلجيكية إلى 310 طنًا، وفي عام 2023، تضاعفت ثلاث مرات إلى 910 طن.

يجب الإشارة إلى أن الدول الخمس الأوائل خارج القائمة تمكنت من تصدير إجمالي 220 طنًا فقط من الفراولة المجمدة إلى أستراليا في عام 2023، بيرو في المقدمة بـ 75 طنًا، والولايات المتحدة بـ 68 طنًا، وبولندا بـ 33 طنًا، وفرنسا بـ 14 طنًا، بالإضافة إلى عدد قليل من الدول الأخرى.

على الرغم من أن أستراليا ليست رائدة عالميًا في استيراد الفراولة المجمدة، إذ تتذبذب ضمن أكبر عشرين مستوردًا سنويًا، إلا أنها تواصل استيراد ما بين 5 إلى 6 آلاف طن كل عام.

في عام 2023، بلغ إجمالي واردات أستراليا من الفراولة المجمدة 5.5 ألف طن، بينما صدرت 33 طنًا فقط. بالمقابل، صدرت أستراليا 3 آلاف طن من الفراولة الطازجة العام الماضي، مقابل استيراد 22 طنًا فقط. هذا يجعل أستراليا مصدرًا صافيًا للفراولة المجمدة ومستوردًا صافيًا للفراولة الطازجة

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى