اقتصاد المغرب

العمل عن بعد..المغرب ضمن أفضل 50 دولة على مستوى العالم والأول بإفريقيا

بحصوله على متوسط ​​0.657 نقطة، على نقطة محتملة، يعد المغرب الدولة الإفريقية الوحيدة الممثلة ضمن أفضل 50 دولة في العالم في المؤشر العالمي للعمل عن بعد 2023، وهو مؤشر يصنف أفضل 108 دول في العمل عن بعد عمل. العمل عن بعد.

وكشف تقرير المؤشر، الذي أعدته شركة الأمن السيبراني العالمية ” نورد لاير ” ، أن المغرب احتل المرتبة 48 عالميا، متقدما على تونس (53)، وموريشيوس (58)، وجنوب أفريقيا (65)، ومصر (69)، في حين كانت الدول الأسوأ أداء في القارة الأفريقية هي أنغولا وزيمبابوي وموزمبيق، حيث تحتل المراكز 105 و106 و107 على التوالي.

ويبحث المؤشر العوامل المختلفة التي تساهم في جودة العمل عن بعد، بما في ذلك الأمن السيبراني والأمن الاقتصادي والبنية التحتية الرقمية والمادية والضمان الاجتماعي.
و يتضمن كل عامل من هذه العوامل الأربعة سمات مختلفة (مؤشرات فرعية) تساعد معًا في تقييم الجاذبية الشاملة العمل عن بعد.

وأبرز التقرير أن المغرب يبرز بشكل خاص في مجال الأمن السيبراني وتكاليف المعيشة المعقولة، مشددا على أنه “على الرغم من تأخره في البنية التحتية الرقمية والمادية، فإن جاذبيته للسياح وانخفاض تكلفة المعيشة تجعل منه خيارا جذابا”.

وبحسب “المؤشر العالمي للعمل عن بعد لعام 2023″، فإن أفضل عشر دول في العالم للعمل عن بعد، جميعها أوروبية، وتأتي الدنمارك في المقدمة، تليها هولندا، ثم ألمانيا، وإسبانيا، والسويد، والبرتغال، وإستونيا، ليتوانيا. وأيرلندا وفنلندا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى