اقتصاد المغرب

الطماطم المغربية تغزو فرنسا بأسعارها المنخفضة رغم ارتفاعها محليًا

وفقًا لتحقيق نشرته صحيفة “لوموند” الفرنسية، يكشف عن “الجانب الخفي للطماطم المغربية التي تُباع في أوروبا”. يُظهر التحقيق أن عملية إنتاج الطماطم في المغرب “غير مُكلفة”، وتُعتبر بنسبة 24% أرخص من أسعار الطماطم في فرنسا.

الصحيفة قامت بروبورتاج خاص بها في منطقة شتوكة آيت باها بجهة سوس ماسة، حيث تغطي الضيعات المنطقة بحوالي 4000 هكتار من البيوت البلاستيكية، والتقت بـ “الأيادي الصغيرة في مجال الأعمال المزدهرة”.

ووفقًا للمصادر، في جنوب أكادير تحت آلاف الهكتارات من البيوت الزراعية الدفيئة، يتم إنتاج الطماطم والطماطم الكرزية التي تُباع بأسعار منخفضة في أوروبا، بواسطة عمال يتقاضون أجورًا زهيدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن صادرات الطماطم المغربية إلى الاتحاد الأوروبي ارتفعت بنسبة 25% خلال الفترة من 2019 إلى 2023.

وأكدت الصحيفة أن هذه النسبة جعلت المغرب المورد الثاني للاتحاد الأوروبي بالطماطم، بعد هولندا، حيث تم استيراد ما يقرب من 500 ألف طن من الطماطم، خاصة الكرز، من المملكة إلى أوروبا في عام 2023.

في الختام، أكدت المصادر ذاتها أن المزارعين الأوروبيين يعتبرون الطماطم المغربية رمزًا للمنافسة غير العادلة، حيث قاموا في بداية عام 2024 بعرقلة شاحنات تحمل طماطم مغربية متجهة للتصدير في جنوب فرنسا وإسبانيا، وأفرغوا حمولتها وأتلفوها، على الرغم من استمرارها في التواجد على الرفوف داخل أسواق الاتحاد الأوروبي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى