الاقتصادية

الطاقة الدولية تحذر من توقف إمدادات الغاز الروسي عبر أوكرانيا نهاية العام

قالت وكالة الطاقة الدولية الخميس، إن انتهاء العقود الحالية التي تسمح بتدفق الغاز الطبيعي من روسيا عبر أوكرانيا في نهاية عام 2024، يخلق حالة من عدم اليقين، ويتطلب تعويضًا بإمدادات إضافية من أوروبا الوسطى والشرقية.

وبحسب تقرير “أمن الطاقة في أوكرانيا والشتاء القادم”، سيتعين على أوكرانيا تأمين إمدادات بديلة للغاز الطبيعي بعد انتهاء صلاحية الاتفاقية بين “جازبروم” الروسية و”نافتوجاز” الأوكرانية قبل مطلع العام القادم.

وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها: “أدت الهجمات الروسية بين مارس ومايو 2024 على أوكرانيا إلى تقليص قدرتها على توليد الكهرباء إلى الثلث مقارنة بما قبل الحرب، ما يشكل تهديدًا كبيرًا للوصول الموثوق به إلى خدمات الطاقة والتدفئة والاتصالات هذا الشتاء”.

ووفقًا للتقرير، قد يكون الشتاء القادم مزعزعًا للاستقرار بالنسبة لمولدوفا أيضًا، حيث تحصل على معظم الطاقة من محطة في منطقة “ترانسنيستريا” المدعومة من روسيا، ومن المقرر أن تتوقف إمدادات الغاز عنها في يناير.

وتتوقع الوكالة ارتفاع الطلب على الطاقة في أوكرانيا إلى 18.5 جيجاواط هذا الشتاء، وقالت إنه مع عودة الوحدات النووية من الصيانة، واستيراد 1.7 جيجاواط من أوروبا، فإن العجز في العرض قد يصل إلى 6 جيجاواط، وهو ما يعادل ذروة الطلب السنوي في الدنمارك.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى