الاقتصادية

الصين تعزز القيود على تصدير المنتجات ذات الاستخدام المزدوج لحماية الأمن القومي

أعلنت الصين عن فرض قيود إضافية على تصدير المنتجات التكنولوجية المعروفة باسم “العناصر ذات الاستخدام المزدوج”، والتي يمكن استخدامها في الأغراض المدنية والعسكرية.

وأوضح مجلس الدولة الصيني في بيان يوم السبت الماضي أن هذه القيود ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الأول من ديسمبر المقبل، وفقًا لشبكة “سي إن بي سي”.

تهدف الإجراءات الجديدة إلى حماية الأمن والمصالح الوطنية للصين وتعزيز التعاون الدولي في جهود الحد من انتشار الأسلحة، فضلاً عن توحيد الضوابط الدولية المتعلقة بتصدير المنتجات ذات الاستخدام المزدوج.

في سياق متصل، أضافت واشنطن الأسبوع الماضي شركتين صينيتين إلى قائمة العقوبات الأمريكية، متهمة إياهما بالتورط في تصدير طائرات مسيرة إلى روسيا لاستخدامها في النزاع الأوكراني.

وقد أدانت المتحدثة باسم الخارجية الصينية “ماو نينج” هذه العقوبات خلال مؤتمر صحفي، مؤكدة أن بلادها لم تقدم أي أسلحة لكل من روسيا أو أوكرانيا.

كما أشار مجلس الدولة في بيانه إلى أن الضوابط الجديدة ستؤسس نظام ترخيص لتصدير السلع ذات الاستخدام المزدوج، بالإضافة إلى إعداد قائمة بالسلع المحظورة. وستكون الشركات المصدرة التي تحصل على ترخيص ملزمة بالإفصاح عن المستخدمين النهائيين للسلع والغرض من استخدامها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى