العملات الرقمية

الصين تتقدم في تطوير نظام تحويلات دولي باليوان الرقمي

تقترب منصة جديدة لتوسيع نطاق وصول اليوان الرقمي الصيني والعملات الرقمية الأخرى الصادرة عن البنوك المركزية من أن تظهر في الواقع، ما أثار دهشة بعض المدافعين عن نظام يسيطر عليه الدولار الأمريكي منذ وقت طويل.

يحقق النموذج الرقمي الذي تدعمه بكين لتحويل الأموال حول العالم بلا الحاجة للمصارف الأمريكية تقدمًا سريعًا جداً، حتى أن بعض المراقبين الأوروبيين والأمريكيين يرونه الآن منافسًا ناشئًا لنظام المدفوعات الذي يهيمن عليه الدولار في مجال التمويل العالمي.

أوضح جوش ليبسكي، مدير مركز “جيو إيكونوميكس” التابع لمؤسسة المجلس الأطلسي، أن ما “أثار دهشة” في واشنطن هو تقدم مشروع “إم بريدج” في بنك التسويات الدولي بسرعة.

وأضاف: “ربما يبدو الأمر غريبًا عند النظر إليه بشكل منفصل، حيث يثير هذا المشروع تساؤلات حول تطلعات الصين للحد من الاعتماد على أنظمة التسوية التي تستند إلى الدولار. ومع ذلك، تتعاون بكين – تمامًا كباقي البنوك المركزية العديدة – مع بنك التسويات الدولي، حيث يُعتبر هذا المكان مكانًا لتنفيذ بعض من أكثر الأبحاث تقدمًا في هذا المجال”.

ومن جهته، أشار روس ليكو، نائب رئيس مركز “إنفوفيشن هاب” التابع لبنك التسويات الدولي ومنسق المشروع، إلى أنه ليس هناك جدول زمني محدد حتى الآن لوضع نظام تشغيلي بعد الانتهاء من المرحلة الحالية من التطوير. وأشار إلى أن الخطوة التالية هي تحديد مدى قدرة النموذج الأولي على توفير أدنى متطلبات للمنتجات القابلة للتطبيق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى