اقتصاد المغرب

الصندوق الاستثماري المغربي ‘إمرجين تك فنتشرز’ يستهدف جمع 600 مليون درهم لدعم الشركات الناشئة

أعلن صندوق “إمرجين تك فنتشرز” المغربي عن خطته لجمع 600 مليون درهم (حوالي 60 مليون دولار) لتمويل 20 شركة ناشئة تقدم حلولاً تكنولوجية، وفقاً لما صرحت به مريم زايري، الشريكة الإدارية للصندوق.

ويأتي هذا التمويل بعد نجاح الصندوق في إغلاق صندوقه الأول بقيمة 24 مليون دولار، والذي استثمر في 8 شركات تعمل في 21 سوقاً، بدعم من صناديق محلية، وبدأ الصندوق بالفعل جولة تمويل جديدة تستهدف مستثمرين دوليين، بما في ذلك مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، التي تعهدت بضخ أولي قدره 4 ملايين دولار.

ويركز “إمرجين تك فنتشرز” على دعم الشركات الناشئة التي تقدم حلولاً تكنولوجية لمواجهة التحديات الرئيسية في المغرب، مثل الصحة، الأمن الغذائي، الزراعة، والشمول المالي.

وساهمت استثمارات الصندوق الأول في زيادة إيرادات الشركات المستفيدة بمعدل 7 مرات، ووفقاً لزايري، ويسعى الصندوق الثاني للاستثمار في 20 شركة ناشئة تعمل في مجالات التكنولوجيا المالية، الأمن السيبراني، التكنولوجيا الصحية، برمجيات الشركات، والذكاء الاصطناعي، مع تركيز التمويلات على جولات التمويل بمرحلتي “ما قبل السلسلة أ” و”السلسلة أ”، حيث تتراوح قيم التمويل بين 500 ألف و3 ملايين دولار لكل جولة.

ويشهد المغرب زخمًا متزايدًا في صناعة رأس المال الاستثماري، مدعومًا بمبادرات حكومية مثل “صندوق محمد السادس للاستثمار”، الذي يهدف إلى تحريك نشاط الاستثمار وتسريع نمو الشركات.

وصرح محمد بنشعبون، المدير العام للصندوق، أن الصندوق يُخطط لإطلاق صناديق لتعبئة ملياري دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى