الاقتصادية

الصادرات الإسرائيلية إلى الدول العربية تسجل نمواً ضخماً خلال عام 2023

كشفت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية في آخر تقرير لها حول التغيرات في حجم الصادرات بين عامي 2022-2023 أن قطاع التجارة الخارجية الإسرائيلي مع مجموعة من الدول العربية حقق نموا ضخما خلال السنة الفارطة.

وبحسب التقرير، فقد احتلت المملكة المغربية الصدارة بنسبة نمو بلغت 128%، تليها كل من مصر 73.5٪ والبحرين 54.5٪ والأردن 13٪ فيما ظلت الصادرات المتجهة نحو الإمارات العربية المتحدة مستقرة بزيادة قدرها 5.2٪ أي حوالي 650 مليون دولار.

وبشكل عام، فقد تجاوز حجم الصادرات الإسرائيلية ما مجموعه 156 مليار دولار أمريكي عام 2023 وهو ما يمثل انخفاضا نسبته 6 بالمئة عما كان عليه الأمر سنة 2022.

وفيما يتعلق بالأسواق غير العربية، فقد شهدت الصادرات الإسرائيلية سنة 2023 نحو رومانيا نموا بنسبة 73 بالمئة، وبلغت قيمة الصادرات نحو إيرلندا 35 بالمائة وألمانيا 14 بالمئة وهولندا واليابان 11.5 بالمئة.

وظلت الولايات المتحدة، أكبر سوق مستهدفة للشركات الإسرائيلية، حيث عرفت استقرار من حيث صادرات السلع خلال العام الماضي.

وأوضحت وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أن تقلص نسب الصادرات يعزى للحرب الإسرائيلية والفلسطينية، التي اندلعت بداية شهر أكتوبر المنصرم.

وذكر المصدر ذاته أنه من بين الأسباب الأخرى الموجودة، عدم استقرار السوق العالمية وتقلب أسعار العملات، علاوة على تغير سعر الفائدة الأساسي، مع ما تشهده الدول المستوردة من تغيرات داخلية.

يشير هذا التقرير إلى أن العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والدول العربية شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، حيث سجلت الصادرات الإسرائيلية إلى العديد من الدول العربية نمواً ضخماً خلال عام 2023.

ويعود هذا النمو إلى عدة عوامل، منها:

تحسن العلاقات السياسية بين إسرائيل والعديد من الدول العربية، مما أدى إلى تخفيف القيود التجارية بين البلدين.
سعي الشركات الإسرائيلية إلى توسيع أسواقها العالمية، حيث ترى في الدول العربية فرصاً استثمارية واعدة.
تمتع العديد من الدول العربية ببنية تحتية متطورة، مما يسهل عملية التصدير إلى هذه الدول.
ويمكن أن يسهم هذا التطور في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والدول العربية، مما يصب في مصلحة كلا الطرفين.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى