اقتصاد المغربالشركات

الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في مفاوضات مع البنك الأوروبي للتنمية لتمويل بقيمة 300 مليون يورو

أفادت تقارير بأن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب دخلت في مفاوضات متقدمة مع البنك الأوروبي للتنمية للحصول على قرض بقيمة 300 مليون يورو.

ووفقًا للتقارير ذاتها، تواصل الشركة الوطنية للطرق السيارة (ADM) حشد التمويل من الجهات المانحة الدولية المختلفة بهدف دعم استثماراتها والحفاظ على توازنها المالي.

وتسعى الشركة لعقد اتفاقية جديدة مع البنك الأوروبي للتنمية لتحديث 1,200 كيلومتر من الطرق السيارة بالمغرب، بميزانية تقديرية تصل إلى 695 مليار سنتيم.

كما حصلت الشركة قبل بضعة أشهر على قرض بقيمة 200 مليون يورو (ما يعادل حوالي 2.14 مليار درهم) لتمويل مشروع الطريق السيار بين كرسيف والناظور، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 246 مليون يورو.

ويشمل التمويل مساهمة من البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 200 مليون يورو، بالإضافة إلى 46 مليون يورو من الصندوق الأفريقي للنمو المشترك.

وكانت الشركة قد أعلنت عن إيرادات تجاوزت 3.1 مليارات درهم في سنة واحدة فقط. وفي هذا الإطار، وجه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، استفسارًا إلى وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل بشأن مصير أموال الشركة بعد تسجيل عجز مالي بقيمة 40 مليار درهم، متسائلًا: “الشركة الوطنية للطرق السيارة تعاني من عجز بقيمة 40 مليار، فأين تذهب هذه الأموال؟”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى