اقتصاد المغربالشركات

الشركة الجهوية متعددة الخدمات تحصل على الضوء الأخضر للاستحواذ على “ليديك”

حصلت الشركة الجهوية متعددة الخدمات – الدار البيضاء على الضوء الأخضر للاستحواذ الكامل على أسهم شركة “ليديك”، وفقاً لأهداف إصلاح قطاع التوزيع وضمان استمرار تقديم الخدمات بأفضل الظروف.

و صدر مرسوم رقم 2.24.737 بتاريخ 29 يوليوز 2024، والذي يخول للشركة الجهوية متعددة الخدمات – الدار البيضاء المساهمة بالكامل في رأسمال شركة “LYDEC S.A.”.

ويشير المرسوم إلى أن الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات تم تأسيسها بموجب مرسوم رقم 2.23.1034 الصادر في 19 فبراير 2024، الذي أذن بإنشاء اثنتي عشرة شركة جهوية متعددة الخدمات.

كما أشار إلى أن مجلس مجموعة الجماعات الترابية الدار البيضاء – سطات صادق خلال دورته الاستثنائية في 3 يوليوز 2024، على عقد تدبير مرفق توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل، حيث عهد إلى الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات بإدارة المرفق في نطاق جهة الدار البيضاء – سطات، بما في ذلك الإشراف على عقد التدبير المفوض مع شركة LYDECSA.

وأكد المرسوم أن مجلس إدارة الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات وافق على شراء أسهم شركة LYDEC BAT SA، وخاصة تلك المملوكة لشركة “VEOLIA ENVIRONNEMENT SA” عبر شركاتها الفرعية VIGIE 50 SAS وVIGIE GROUPE SAS.

تنص المادة الأولى من المرسوم على أن الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات يمكنها المساهمة بنسبة 100% في رأسمال شركة LYDECSA، وذلك بناءً على المادة 8 من القانون رقم 39.89 الخاص بتحويل المنشآت العامة إلى القطاع الخاص، وفقاً للظهير الشريف رقم 1.90.01 الصادر في 11 أبريل 1990.

وقد أسند المرسوم إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، مهمة تنفيذ هذا القرار، الذي سينشر في الجريدة الرسمية.

ووفقاً للمرسوم، يهدف هذا الإجراء إلى تمكين الشركة الجهوية متعددة الخدمات من الإشراف الفعلي على توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل في جهة الدار البيضاء – سطات، بما يتماشى مع أهداف إصلاح قطاع التوزيع وضمان استمرارية الخدمات.

في 6 يوليوز 2024، أعلنت مجموعة “فيوليا” الفرنسية عن توصلها إلى اتفاق مع السلطات المغربية لبيع حصتها كاملة في شركة ليديك إلى الشركة الجهوية متعددة الخدمات – الدار البيضاء. ويأتي هذا الإجراء ضمن التزامات المجموعة لمجلس المنافسة.

ووفقاً لبيان صادر عن “فيوليا”، من المتوقع أن تكتمل الصفقة بنهاية عام 2024 بعد الحصول على جميع الموافقات الإدارية اللازمة. وأكدت المجموعة أن إتمام الصفقة لن يؤثر على التوجيه المالي لشركة فيوليا لعام 2024 أو على أهداف خطتها الاستراتيجية GreenUp.

وأشارت “فيوليا” إلى أنها ستظل شريكاً رئيسياً في المملكة، مع استمرارها في توزيع المياه والكهرباء عبر عقودها في الرباط وطنجة وتطوان بعد إتمام الصفقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى