الاقتصادية

السيسي يطلب من صندوق النقد الدولي إعادة تقييم شروط القرض البالغ 8 مليارات دولار

ناشد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صندوق النقد الدولي بإعادة النظر في موقفه من الالتزامات المالية والأقساط المستحقة لمصر ضمن قرض بقيمة 8 مليارات دولار.

وقال الرئيس السيسي: “يتوجب علينا مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي لمواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة”.

وأشار إلى أن مصر فقدت ما يتراوح بين 6 إلى 7 مليارات دولار خلال الأشهر العشرة الماضية، محذرًا من أن هذا الوضع قد يستمر لمدة عام آخر.

وأضاف السيسي أن الضغوط الناتجة عن برنامج الإصلاح الاقتصادي تضع الحكومة المصرية في موقف صعب، حيث تؤثر هذه الضغوط على الرأي العام بشكل يتجاوز قدرة المواطنين على التحمل. ودعا إلى ضرورة إعادة النظر في الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

تأتي هذه التصريحات في أعقاب قرارات رفع أسعار الوقود بشكل كبير يوم الجمعة الماضي، حيث ارتفعت أسعار السولار بمقدار 2 جنيه، ليصل السعر من 11.5 إلى 13.5 جنيهًا.

كذلك، ارتفعت أسعار بنزين 80 إلى 13.75 جنيه، وبنزين 92 إلى 15.25 جنيه، بينما زاد سعر بنزين 95 بمقدار 2 جنيه ليصل إلى 17 جنيهًا للتر بعد أن كان 15 جنيهًا.

ومن الجدير بالذكر أن مصر قامت أيضًا برفع تسعيرة الغاز الطبيعي وفواتير الكهرباء في الأشهر الأخيرة، مما يزيد من الضغوط التضخمية على كاهل المواطنين، خاصة من الفئات الأقل دخلًا.

في سياق متصل، أكد رئيس الوزراء المصري أن أسعار الوقود ستبقى ثابتة لمدة ستة أشهر قادمة، مع الالتزام بعدم رفع الأسعار حتى نهاية عام 2025، شريطة استقرار أسعار النفط عند مستويات تتراوح بين 72 و73 دولارًا للبرميل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى