اقتصاد المغرب

السياحة المغربية تُحطّم الأرقام القياسية في 2023..14.5 مليون سائح و105 مليارات درهم عائدات!

أكدت فاطمة الزهراء، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، نجاح القطاع السياحي في المغرب في التكيُّف مع التحديات التي نشأت جراء جائحة كورونا، ووصفت عام 2023 بأنه كان سنة قياسية بالنسبة للقطاع.

خلال عرضها أمام المجموعة الموضوعاتية المسؤولة عن تقييم السياسات العمومية في المجال السياحي بمجلس المستشارين، كشفت عن أن عدد الوافدين عبر المنافذ الحدودية في المغرب بلغ 14.5 مليون سائح في عام 2023، بارتفاع قدره 34٪ مقارنة بعام 2022، وزيادة بنسبة 12٪ مقارنة بعام 2019.

وأشارت الوزيرة إلى أن عدد ليالي الإقامة المُسجلة في المؤسسات الفندقية المُصنَّفة بلغ 25.6 مليون ليلة في عام 2023، بزيادة قدرها 35٪ مقارنة بعام 2022، وبنسبة 1.5٪ مقارنة بعام 2019.

كما سُجِّل ارتفاع بنسبة 12٪ في إيرادات السياحة بالعملة الصعبة، حيث ارتفعت من 93.6 مليار درهم إلى 105 مليار درهم خلال عام 2023، بزيادة قدرها 33٪ مقارنة بعام 2019.

وأوضحت الوزيرة أن العرض السياحي الجديد يركز على تجربة السائح، ويركز بشكل خاص على السياحة الداخلية من خلال تسعة محاور موضوعية وخمسة محاور أفقية.

وأكدت أهمية المحاور الموضوعية التي تركز على السياحة الحضرية، والطبيعة والرحلات، والمحيط والأمواج، والسياحة الأعمال، والصحراء والواحات، والشاطئ والشمس، والمدن الثقافية، إضافةً إلى محاور السياحة الداخلية من خلال الشاطئ والطبيعة والاكتشاف.

وأشارت إلى أن المحاور الأفقية تهدف إلى الحفاظ على التوازن البيئي والإيكولوجي، وتعزيز المكونات الأخرى المهمة للسكان التي تضمن الاستدامة، مثل الثقافة والاقتصاد والاجتماع. وأكدت أيضًا على أهمية الرهان على التدبير الجيد للموارد البشرية وتعزيز الحكامة لتحقيق الأهداف المسطرة في الخطة.

وختمت الوزيرة بتأكيد أن الهدف من هذه الخطة هو تعزيز القطاع السياحي كمحرك رئيسي للاقتصاد الوطني، وتحقيق الاستدامة من خلال تحقيق التنوع وتحفيز الابتكار وتطوير البنية التحتية وتوفير فرص العمل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى