اقتصاد المغرب

السياحة المغربية تستعيد عافيتها باستقطاب 6 ملايين سائح خلال 5 أشهر الأولى من 2024

في إطار الجهود المبذولة لتعزيز قطاع السياحة في المغرب، كشفت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الثلاثاء، عن نجاح القطاع في استقطاب 5.9 مليون سائح خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، وهو ما يمثل زيادة قدرها 770 ألف سائح مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، أشارت عمور إلى تعزيز حضور علامات سياحية عالمية في المغرب من خلال افتتاح عدد كبير من الفنادق في مختلف مناطق البلاد، حيث وصل عدد وحدات الإيواء الجديدة في عام 2023 إلى 135 وحدة.

وأكدت الوزيرة استفادة عدة قطاعات من النهضة السياحية التي تشهدها البلاد، بما في ذلك قطاع الصناعة التقليدية الذي بلغت مبيعاته بالعملة الصعبة 11 مليار درهم، مشيرة إلى أهمية عدم نسيان التحديات التي واجهها المغرب، بما في ذلك جائحة كوفيد-19.

وأوضحت عمور أن السياحة تسهم بنسبة 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وتوفر 2.5 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتسهم في جلب عائدات هامة من العملة الصعبة.

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة المغربية لديها رؤية واضحة لتطوير القطاع السياحي، مع الهدف من استقطاب 26 مليون سائح بحلول عام 2030، وقد تم إطلاق خارطة الطريق 2023-2026 لتحقيق هذا الهدف.

وأبرزت أن الحكومة قامت بتوقيع 7 عقود جهوية في إطار تنفيذ خارطة الطريق، بالإضافة إلى إحداث شركات جهوية للتنمية لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة، وبرنامج “GO سياحة” لدعم 1700 مقاولة سياحية.

وقامت الوزارة بتنظيم امتحان لإدماج الأشخاص ذوي الخبرة في ميدان الإرشاد السياحي، وذلك كجزء من جهودها لتعزيز هيكلة القطاع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى