الاقتصادية

الذهب يواصل الصعود ويتجاوز أعلى مستوياته منذ 5 شهور

واصلت أسعار الذهب تحركاتها الصعودية خلال الجلسات الأسبوعية الماضية، اليوم الجمعة، متجاوزة أعلى مستوياتها في 5 أشهر، مدعومة باحتدام الصراع في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وبالنظر إلى تداولات اليوم، يتضح أن الأسعار الفورية للذهب الآجلة سجلت ارتفاعاً بنحو 0.45% إلى 1983.16 دولاراً للأونصة، في أكثر من ارتفاع أسعار عقود الذهب الآجلة بنحو 0.69% إلى 1994.15 دولاراً للأونصة.

أما عن أداء الذهب هذا الأسبوع، فقد دفعت التقلبات في منطقة الشرق الأوسط أسعار الذهب لتحقيق أرباح أسبوعية قوية، حيث يصل إجمالي مكاسب الذهب منذ الجلسات الأولى من الأسبوع حتى الآن إلى ما يقرب من 2.80%.

الارتفاع الحاد الذي شهدته أسعار الذهب في تعاملات اليوم حدث على خلفية عوامل معينة دفعت تحركات المعدن الثمين نحو الأعلى، ويمكن مناقشة أهم هذه العوامل فيما يلي:

* تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
يستفيد الذهب بشكل كبير من دوره باعتباره الملاذ الآمن الأكثر شعبية للمستثمرين في أوقات الاضطرابات الجيوسياسية والاقتصادية.
و تستمر أسعار الذهب في تلقي دعم كبير من التصعيد المستمر في منطقة الشرق الأوسط، منذ أن شنت المقاومة الفلسطينية هجوما مفاجئا على كيان الاحتلال في 7 أكتوبر الماضي، وتزايد احتمال انضمام أطراف دولية أخرى إلى الصراع الدائر في المنطقة، أبرزها إيران، عقب استهداف بعض القواعد العسكرية الأمريكية في الأنبار والعراق، الليلة الماضية.

وقد قوبل ذلك بمعارضة أميركية قوية وجهود لمنع إيران من الدخول في صراع مع كيان الاحتلال، بحسب ما أفاد به مجلس الشيوخ الأميركي، أمس الخميس.

ومن شأن ذلك أن يلحق أضرارا جسيمة بالتجارة العالمية والاستقرار السياسي والأمني ​​والاقتصادي، كما أشار محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خطابه أمس، والذي بموجبه فإن التوترات الجيوسياسية الحالية مرتفعة للغاية، مما قد يمثل مخاطر على النشاط الاقتصادي العالمي.

وهذا بدوره أدى إلى تعزيز الطلب على المعدن الثمين بوتيرة واضحة، من أجل التحوط ضد المخاطر الاقتصادية والجيوسياسية الحالية، وبالتالي ارتفعت أسعار الذهب في نهاية المطاف.

* انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية
ساعد الانخفاض الملحوظ في عوائد سندات الخزانة الأمريكية على تعزيز الزخم الصعودي في أسعار الذهب اليوم، حيث يبدو أن المعدن الثمين يمثل فرصة أفضل للمتداولين من عوائد السندات.

وفي هذا الصدد، يمكن الإشارة إلى أن العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات سجل انخفاضا بنحو 0.96% ليصل إلى 4.943% تقريبا، كما انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 20 عاما بنحو 0.98% إلى 5.282%. %.
وانخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 30 عامًا بنحو 0.83٪ إلى حوالي 5.059٪.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى