العملات

الدولار الأمريكي يواصل صعوده إلى أعلى مستوى في شهرين مع ترقب محضر الفيدرالي

سجل الدولار الأمريكي ارتفاعًا في السوق الأوروبية يوم الأربعاء، حيث واصل مكاسبه لليوم الثاني على التوالي، ليصل إلى أعلى مستوى له في شهرين مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

و يأتي هذا الارتفاع مدفوعًا بتزايد عمليات الشراء للدولار كأفضل استثمار متاح، خاصة مع تراجع التوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة الفيدرالية بشكل كبير في نوفمبر المقبل.

لإعادة تقييم هذه التوقعات، يترقب المستثمرون صدور محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم، قبيل إصدار بيانات مهمة حول مستويات التضخم في الولايات المتحدة غدًا.

و ارتفع المؤشر بنسبة 0.2% ليصل إلى 102.72 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ 16 أغسطس الماضي، بعد أن افتتح التداول عند 102.49 نقطة. وكان أدنى مستوى للمؤشر خلال اليوم عند 102.45 نقطة.

و أنهى المؤشر جلسة الثلاثاء بارتفاع طفيف بنسبة أقل من 0.1%، مسجلًا مكاسبه لليوم السادس من بين السبعة أيام الأخيرة، مدعومًا بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات.

وفقًا لأداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة “CME”، تُسعّر الأسواق احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر بنحو 87%، فيما تُسعّر احتمالات الإبقاء على الفائدة دون تغيير عند 13%.

و يتطلع المستثمرون إلى محضر الاجتماع الأخير للجنة السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي، والمقرر صدوره في الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش، والذي سيوضح توجهات الفيدرالي المستقبلية. أبرز نتائج الاجتماع السابق المنعقد في 17-18 سبتمبر شملت:
– تصويت أغلبية أعضاء اللجنة (11 مقابل 1) على خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى النطاق المستهدف بين 4.75% و5.0%، وهو أول خفض منذ مارس 2020.
– تأكيد الفيدرالي على الثقة بأن التضخم يسير نحو المستهدف البالغ 2% على المدى المتوسط.
– التزام البنك المركزي بعودة التضخم إلى المستوى المستهدف ودعم الحد الأقصى للتوظيف.
– تعديل توقعات التضخم الإجمالي والأساسي للعامين 2024 و2025، مع الاحتفاظ بتوقعات 2026 دون تغيير.
– خفض الفيدرالي لتوقعاته بشأن سعر الفائدة المستهدف لعام 2024 من 5.25% إلى 4.5%، وبالنسبة لعام 2025 من 4.25% إلى 3.5%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى